"هيئة التنسيق الوطنية" تستيقظ متأخرة عن مائدة جنيف

28-01-2014

"هيئة التنسيق الوطنية" تستيقظ متأخرة عن مائدة جنيف

الجمل ـ نبيل صالح: بعد مرور ثلاثة أيام على انعقاد مؤتمر جنيف2 في مونتيرو انتبهت «هيئة التنسيق الوطنية» المعارضة أن عليها أن تفسر سبب امتناعها عن المشاركة فيه، فنشرت على لسان رئيس مكتبها الإعلامي الدكتور منذر خدام مقالاً في جريدة "الأخبار" اللبنانية يوم أمس الإثنين، تفسر فيه (لغز عدم مشاركتها الذي لم يفهمه الكثيرين بما فيهم بعض أعضاء هيئته التنسيقية) كما ورد في مقدمة كلام خدام حرفياً!؟ وبعد صفحتين من الكلام المكرر للكلام على غرار نشرات الأخبار الرسمية نفهم أن حرد هيئة التنسيق عن مائدة جنيف كان بسبب أن الطرفين المتقاتلان (يصران على الحسم العسكري) وليس لأن صاحبهم فورد قد انقلب عليهم ولم يدعهم إلى مائدة التفاوض.

والسؤال: إذا كانت الهيئة هي أول من دعا إلى مؤتمر دولي للسلام ـ كما تقول ـ فلماذا رفضته بعدما مُدت صحونه على طاولة جنيف !؟ بل ولماذا عناء الذهاب إلى جنيف طالما أنهم موجودون -كما النظام- داخل سورية!؟

اللغز ليس لغزاً والأمر بيِّن: ليس لدى هيئة التنسيق أوراق مهمة للتفاوض، وبالتالي فإن حضورها في جنيف سيصب في جيب جماعة «الإئتلاف» الذين يكسبون أموالاً طائلة لقاء الدور الذي يمليه عليهم بندر ثم فورد الذي رفض دعوتهم لمائدة جنيف على الرغم من صحبتهم القديمة معه، منذ أن كان سفيرا لواشنطن في دمشق ورتبوا له اجتماعه مع تنسيقيات حماة بعد زيارته لمكتب السيد حسن عبد العظيم التي دهس فيها مواطناً سورياً في 29 - 9- 2011..

وإذا عدنا إلى ما قبل حادثة زيارة السفير فورد لمكتب عبد العظيم، إلى تاريخ 27 حزيران 2011 عندما تنادى معارضو (اليسار) إلى مؤتمر سميراميس في دمشق، سنتذكر أن د. منذر خدام ألقى يومها (بيان المعارضة السري) على الرغم من انعقاد المؤتمر بموافقة (استخبارات النظام) التي زرعت جراسينها وسماعاتها في قاعة الاجتماع، فإن بيان المؤتمر دعا إلى (تقاسم للسلطة في حكومة وحدة وطنية تمثل المعارضة فيه بنسبة 51 %)  ووقتها سألناهم: هل لديكم قوة اقتصادية أو تحالفات سياسية أو فرق عسكرية تدعمكم لكي تذعن السلطات لمطلبكم هذا !؟

منذ ذلك اليوم، وبعد مرور سنوات ثلاث، ليس لدى هيئة التنسيق قوى فعلية تدعمها اللهم سوى قليل من الناشطين  والمحطات (المغرضة) التي صنعت نجوميتهم الإفتراضية والتنسيقيات الفيسبوكية التي لم تتمكن هيئة التنسيق من تنسيقها أو تجميع زعماءها في إطار واحد حتى اليوم، كما فشلت في تسويق نفسها لدى الروس والإيرانيين بعد الأمريكان والسعوديين، فخسرت الخارج كما لم تربح جمهور الداخل بدليل أنها لا تمون على أي فصيل عسكري مقاتل طالما أنها غير قادرة على شرائهم بالمال النفطي كما يفعل اخوتهم في الائتلاف غير المؤتلف الذين حرد (ثلثهم) ولم يؤثر خروجهم على قرار فورد بجر الباقي إلى داخل قاعة المؤتمر وتلقينهم ما يجوز ومالا يجوز . .

وفي الواقع فإن سلوك هيئة التنسيق مازال يدل على مراهقة سياسية، على الرغم من هيمنة العجوز التسعيني عبد العظيم عليها، هذه المراهقة التي ستخرجها من المولد بلا حمص، أو حلب أو درعا أو أي أرض سورية أخرى، تماماً كما حصل مع صاحبنا الشاطر د. قدري جميل الذي لم يفهم أحدهم بعد سبب حرده وسياحته السياسية في جنيف، مع أنه كان يبلي جيداً في مسألة توزيع جرار الغاز علينا..

في النهاية نتساءل: هل يعلم أحد مالذي يريده د. منذر خدام وجماعته، ولماذا ما زالوا يصرخون على الفضائيات، في الوقت الذي نعلم أن شيخهم عبد العظيم كان له مطلب واضح منذ البداية (منصب رئيس الوزراء) ولكن يبدو أن (النظام) لا يرغب بالمزيد من العجائز على كراسيه .. وفي آخر النهاية، نرى ان باستطاعة هيئة التنسيق إكمال جنيف2 على أرض دمشق من دون مشاركة مأجوري الائتلاف. فقد تأخذ السلطات بيدهم وتشركهم في الحكومة و.. إعادة الإعمار التي يصارع الإئتلافيون على الفوز بعقوده في جنيف 2.. فعلى الرغم من عدم امتلاكهم لأوراق مهمة، ولكنها -أي الدولة- مازالت تسميهم (المعارضة الوطنية في الداخل) وترى أن مشاركتهم في الحكومة سيخفف -على الأقل- من مساهمتهم في جعجعة إعلام الدول العدوة، ومساهمتهم في المصالحة الوطنية وتوزيع المساعدات الإنسانية، وفي هذا فائدة لهم قبل الدولة، حيث يغدو وجودهم شرعياً وبياناتهم واقعية واجتماعاتهم علنية وتحويل تنسيقياتهم إلى دوائر إعلامية علنية يتمكنوا فيها من فرز الأميين والوهابيين عن المثقفين والمؤمنين، وبغير ذلك فإن نقيق الضفادع لن يقلق البحيرة..


الجمل

التعليقات

أصبتم كبد الحقيقة في تحليل دوافع ونفسيات وخلفيات مواقف شخصيات متهالكة هامشية وتظن أنها محرك ومحور العالم! البوط العسكري يدعش ويدهس ويفعس والكلاب تأن وتنبح وتعوي بإنتظار عظمة تلقى شفقة ورحمة من جندي عربي سوري مارد! فلتنعق وتنهق حتى تبح حناجرها هيئة الإرتباط والتنسيق مع فورد وزهران علوش!

كنت قد قلت رأيي بهيئة التّنسيق و"زعيمها" حسن عبد (الكرسي) العظيم منذ عامين تقريباً ،ورأيي بقي كما هو:هيئة التّنسيق عبارة عن تجمّع لتجّار السّياسة والإنتهازيين يحاولون دائماً اللعب في الوقت الضّائع بغية اقتناص الفرص والمكاسب. بكل الأحوال إذا كان الإتلاف السّوري المعارض (على حد تعبير المأفون سيء الذّكر حمد ابن جاسم) لا يمون سوى على بضعة مجرمين يتحكّمون ببضعة حارات عتيقة في حمص العديّة ،فكيف أن يكون لهيئة التّنسيق وزن في جنيف أوغيرها؟؟ في أحسن أحوالهم يمكن استخدامهم كـ "ديكور" فقط في أي حكومة وطنيّة قادمة،يعني لذرّ الرّماد في العيون. أما بالنّسبة للدكتور قدري جميل فقد كان أداؤه ممتازاً كـ (مخدر) جماهيري متعدد الاستخدام ،يعني إذا حصلت أزمة خبز أو غاز أو مازوت ..بسيطة ،كم تصريح على شام إف إم وبتنحل ..،وبتروح الجّماهير مبنّجة على الآخر. اكتفي بهذا القدر لأن كتفي يؤلمني أو كما يقولون (رفشي نازل) بسبب أنني حملت جرّة غاز نظاميّة غير مُتلاعب بوزنها لأوّل مرّة منذ ثلاث سنوات ..وأصبح لدي دليل "حسّي" على عدم الغش ،فإذا حملت الجّرة وبقي رفشك طالع نظامي تكون جرة الغّاز مغشوشة والعياذ بالله،أمّا إذا نزل وهبط فهي سليمة كاملة الوزن والله أعلم!!!. تحياتي لكم وأتمنى لكم الأمن والسّلام والرّفوش النّازلة للسبب المذكور أعلاه.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...