درس في الاختزال

- المعارضة السورية ظاهرة تلفزيونية.

- «الائتلاف»المعارض : تجمع للأوبئة بدءاً بالسيدا وانتهاء بالجرب.

- الجيش الحر: الهزائم اختصاصنا.

- سعود الهزاز: ربي ابتلاه وطولو عمرو.

- بندر: كلب مسعور  لفظه صاحبه.

- إردوغان: ماذا يفعل بائع البطيخ بعد انتهاء الموسم.

- حمدين: أمير متقاعد يعاني الفراغ وعذاب الريجيم.

- مرسي: ربطوه بمرسي وشنقولو الكرسي.

- جماعة الإخوان تفقد إصبعاً بعد ثمانين عاماً من الحفر السري ..

- جماعة «ثورة الكرامة» السلفية: يرسلون نساءهم للنكاح مقابل ثلاث تكبيرات وحفنة من الدولارات.

- بوتين: ترقى إلى مرتبة قيصر.

- نصر الله: من ينتصر على إسرائيل لا غالب له.

- الأسد: اسم على مسمى.

- الجيش: إعلان تفوق في أخطر وأشرس الحروب الحديثة.

- جنيف: مؤامرة أخيرة تنهي مؤامرات كثيرة.

- سورية: قبلة العالم ودين السياسة الجديد.


نبيل صالح

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

حمص تحييكم جميعا" يا رواد الجمل

حمص هي الإثبات الحقيقي أن (الثورة) السورية بدعة ليس إلا , قامت على أوهام وسموم بطعم العسل , تنبه أغلب متجرعيها لها (ولو بعد حين) , ومات البعض غير مأسوف عليه ,وبعض ٌ آخر إكتسب مناعة كان ثمنها عطب دماغي جعله لا يدرك ما يفعل ,هؤلاء هم اليوم من يبقي مناطق بحمص خارج السيطرة _ إلى حين صدور قرار بإنهاء هذا الشذوذ _ والذي سيكون غالبا" مترافق مع قرار أشمل يخص باقي الشذوذ السوري .مساحة لا تتجاوز 20% من حمص يحتلها حوالي ال 1000 شخص معطوبي الدماغ , ويتسببوا بحرمان 800000شخص من العودة إلى منازلهم !
هناك صفحة فيسبوكية حمصية شهيرة تنشر صورا" من أحياء حمص , المحتلة منها (المحررة حسب تعبير الصفحة)والآمنة (المحتلة ), أغلب رواد هذه الصفحة نموذج عن معطوبي الدماغ السابق ذكرهم , أريد ذكر مثالا" محددا" : إحدى الصور المنشورة لحي الملعب بحمص تظهر الشارع الرئيسي المليئ بالسيارات والعالم , صبايا وسيدات ورجال وأطفال , صورة تشير إلى يوم عادي في حي طبيعي آمن , المصيبة أن أغلب التعليقات تناولت بالنقد إرتداء الصبايا لبنطلون الجينز , وأن هذا حرام لا يجوز , والتعليقات الأكثر إعتدالا" أقرت بأن هذا الفعل مشين ولكن ليس من المناسب الآن البحث بهذه الجزئية ولنركز على إسقاط النظام ( ليكو وين بعدن ), وإذا كتب أحدهم نعليق يستسخف هذا النقد يقوم الجميع بالهجوم عليه .الصور الأخرى التي تخص الأحياء التي تحيا حياة طبيعية يهاجم سكانها من المعلقين بأنهم نسوا (الثورة )ونسوا (التضحيات) الجمًَة التي قدمها (ثوار) حمص ليحرروهم من نير النظام وهذا بالتأكيد سبب القذائف التي أصابت هذه الأحياء مؤخرا" . وبقليل من الصبر نجري تقاطع بين المعلقين على هذه الصور ونرى أن حوالي ال 20 معطوب دماغي ميؤوس منه (على الأقل نقص أكسجة متقدم ) هم أصحاب هذه التعليقات وعند إستعراض بروفايلاتهم تجدهم جميعا" خارج سوريا .
وبكل ثقة أستطيع تعميم هذه النتيجة على باقي المناطق السورية مع معاطيب آخرين .
وهم آخر تسوق له (الثورة), وبعضنا للأسف يسوق له أيضا" , وهم الشرخ الطائفي الميؤوس من علاجه الذي حدث في سورية . أحد أحياء حمص _ عكرمة _ يمثل نفيا" قويا" لهذا الوهم , هذا الحي يحاذي ويتداخل مع أحياء أخرى ذات إنتماء طائفي متنوع , وهو نفسه يمثل نموذجا" أفخر به كسوري للتنوع الطائفي وهذا حاله منذ إنشائه وليس وضعا" وليد الأزمة , وبسبب الأزمة لجأ إليه العدد الأكبر من الذين تنبهوا للوهم (الثورة) بالإضافة لملاصقته للجامعة . نعم أنا أثق أثق أثق أن الشرخ الطائفي الحاصل بسوريا سيشفى سريعا" جدا" بمجرد إنتهاء الوضع الأمني .
أكثر ما يؤلمني هو نظرة الإنكسار التي تراها في مراكز توزيع المساعدات والمعونات , وإذا كنت على معرفة بأحدهم تجده يتجنب النظر إليك ويحاول أن يذهب إلى متطوع آخر لا يعرفه ,أو يروي لك قصصا" عن إستلامه لهذه المعونات ليعطيها لفقراء أو .... . الله يلعن أبو الحاجة على أبو هال(ثورة).
أطلت قليلا" وذلك لأني مشتاق لكم .
تحياتي لرواد الجمل الغائب منهم والحاضر , وتحية خاصة لحادي الجمل وأنتظر تنفيذ وعده لي بفقرة شغب تحتوي إجابات على تساؤلات الكثير من السوريين .

الميلاد

هل يستطيع مسيحيو العالم استذكار الطفل يسوع في هذه الايام المباركة و رسالة السيد المسيح بالمحبة و السلام؟ ام اصبح ميلاد السيد المسيح شجرة و زينة و هدايا سانتا كلوز او بابا نويل؟ بالتأكيد ليست رسالة يسوع همهم و لا سلامه قضيتهم، بعدما اصبح السياف بندر ربهم و ماله انجيلهم.

من يمتلك شجاعة الشهيد المحلا و عائلته قادر على إيقاف حمير الوهابية و من يمزج المحبة الطاهرة بين السيدة فيروز و السيد نصر الله يعرف المحبة و السلام اللذين نادى بهما يسوع المسيح منذ ألفي عام.

ميلاد مَجِيدٌ و السلام لجميع السوريين أينما كانوا

اخوكم القاضي

(الجمل): ينعاد عليكم وعلى الأمة بالأمان والسلام انشاءالله

الأخ العزيز نبيل صالح :في

الأخ العزيز نبيل صالح :في البداية اعتذر عن ارسال مداخلة خاصة وسؤالي , هل من نافذة خاصة لنشر دراسات او بحوث ( محورها الدين والإيدلوجيا, الحضارةالعربية والمنجزات المعرفية والحضارية, المسيحية, الاسلام , وصراع اللحظة الحاضرة) في موقعكم الأغر والأخص أنها تسير في نفس التيار الشريف الذي ينشر في هذا الموقع وبالطبع لست انا الكاتب, ولكن لأحد المثقفين الصادقين ذوي التاريخ النضالي الشريف المشهود له والذي عانى ماعانى ولكن من دون ان تنحرف بوصلته عن الوطن بتأثير الحقد او الشماتة او الثأر, كنت قد سألتك فيما سبق وكان جوابك الترحيب بكل الشرفاء , ولكن لأسباب عديدة لم استطع ان ارسل شيئاً لك , فهل الدعوة مازالت قائمة وإن كانت كذا , فهل ارسل للموقع شيئاً كنموذج لدراسته من قبلكم ( كبداية يمكن ان نرسل عناوين الفصول الرئيسية,عن اليهودية , عن المسيحية كبحثين في كتابين )

(الجمل): مرحب بالتنويريين دائما على صفحاتنا فأهلا بك وآمل أن نشرب الزوفا معا للمتعة وليس للاستشفاء يا صاحبي..

ننتظر كتابكم بشوق كبير.

ننتظر كتابكم بشوق كبير.

مفاجآت ..

كم هي مثيرة المفاجأت ..وخاصّة القادمة مع بابا نويل أو بابا سنفور ،حتّى أنّ بابا أوباما أصبح بارعاً في المفاجآت .. كاتصاله مع روحاني وما تلاه من مفاجأة من العيار النّووي !!.

على كل حال لست منقطعاً عن الصّفحة وإنّما مشغول بالبحث عن قنابل يدويّة دفاعيّة ..لأنها الوسيلة الوحيدة لصد مفاجآت الغزو الوهابي .. وعلى طريقة المهندس البطل نزار حسن محلا .. إذا حدثت المفآجأة فعليّ وعلى أعدائي.

والله مابينفع غير هالكاس بهالبرد .. كاسك يا صاحب الجمل.

(الجمل): كاسك ياصديقي وانتظر صدور كتابنا المشترك الذي سيهديه بابا نويل للمعلقين الكتاب على الجمل

الظروف المناخية

في هذه الأزمة الجلل لكي تثبت الدولة السورية تمثيلها لكافة المواطنين السوريين، اقترح ان تقوم الحكومة بمساعدة النازحين السوريين الى لبنان و الأردن و العراق، خصوصاً في الظروف المناخية الصعبة.

رغم كل الأعباء التي يتحملها المواطن كذا خزينة الدولة لا بد ان يشعر السوري ان هناك دولة قوية ترعاه حتى ولو اخطا بحق وطنه، و ما دامت عودة هؤلاء السوريين متعذرة حالياً بسبب عدم زوال ظروف هربهم من مدنهم و قراهم الى خارج البلاد فلا زالت الدولة السورية مسؤولة عنهم، كما كانت ترعاهم قبل حدوث الأزمة.

يحتاج اللاجئون السوريون الى مساعدات بمليارات الدولارات، قبل الأزمة كان هؤلاء يعيشون ضمن حدود البلاد دون حاجة لمساعدات، الان يتشرد الملايين ضمن و خارج الحدود السورية. أكثرهم يلعن ساعات المطالبة بالحرية و الديموقراطية و من طالب بهما.

اخوكم القاضي

(الجمل) كلامك صحيح لو أن الحكومات المضيفة تسمح بذلك ياعزيزي، حيث تحول اللاجئين إلى مصدر استثمار مالي وعسكري وسياسي وتعاطف إعلامي، وهي لن تسمح للحكومة السورية بمشاركتها في ذلك.. محبتي

لماذا؟؟؟؟؟

الأخ الكريم نبيل لماذا تقاطعون كل مشاركاتي للمرة الثانية أرسل مداخلة تحمل محبتي الصادقة للجمل بركابه جميعاً وبحزن لأننا سنفتقد النافذة التي نطل منها على الأفكار المبدعة لكم وللرواد الكرام ,وبكل الصدق اتمنى لو نستطيع المساعدة بأي شيء ربما ماعلاضته بالأمس ازعجك ولكنه كلمة صدق من أخت لك تعرفك من ثلاثة عقود وأكثر .اتمنى أن يتم تفسير سبب هذه المقاطعة ودمتم ودام ظلكم الشريف

(الجمل): عزيزتي أمل ماترسلينه منشور لكن بعد نقل الجمل إلى سيرفر جديد انقلبت طريقة العرض فصار التعليق الأخير هو الأول تاريخا..انظري إلى أعلى وتابعي الأمل بالجمل..

الصوت الحر لايضيع ولاينسى

أخي العزيز النبيل الصالح طبعا يحزنني أن ينخ الجمل لأسباب مالية وصدقاً -وأقسم بروح سوريتي وصدق انتمائي لوطني -لو كنت أملك أي عقار أو حتى سيارة لبعته فوراً لتقديم الدعم لجملنا الغالي ولكن اليد قصيرة ولكن العين بصيرة ,سأرسل لك طلبا لتضيفني على الفيس بوك باسم -هند ال-وارجو ان تقبلني لأني أتمنى أن أتابع خواطرك وإن على الفيس بوك .
الخوة اللذين يفتقدون ركاب الجمل نحن معكم نتابعكم ولكن الإحساس بالعجز يجتاح القلب لاأستطيع لأسباب صحيةالانخراط ميدانياً ووجدت أن الكلمات لم تعد تفيد فمن قرر أن يكون -جحشاً -يركبه المتدينون واليساريون ويقف لينادي بسقوط الوطن وسقوط التاريخ ويدعي أنه يحب سورية لن تؤثر فيه الكلمات قد اختار أن يكون مركوباً ومطية سهلة ولامجال للفهم ,لاحظت حين أعلق على بعض الكتابات في مواقع تطلب التعقل والتفكير ان هناك من لايريدون فتح عقولهم قد استأنسوا وألفوا ان يكونوا بلا عقل يفكر ويفهم لهذا توقف
نبيل العزيز كنت قد ارسلت من فترة بعيدة نسبياً تعليقاً على مقال لديكم وأشرت فيه إلى ضرورة استخدام العقل لمحاكمة تاريخنا وتديننا وعقائدنا ولاحظت أنكم لم تنشروه رغم إشارتكم أنه وصل وسينشر ,لاأدري هل أنتم ممن يمنعون تنوير العقول الحقيقة هذا كان سبباً مباشراً لعدم التداخل معكم ولكني اليوم احسسست بالمسؤولية عندما قرأت الأخوة يسألون عن الركاب القدامى .أرجو أن أكون مخطئة
اليوم كل هذه الثرثرة عن جنيف ومن يحضر ومن لايحضر كله تقطيع للوقت ولايهم من سيجلس ليبيع ويشتري بدمنا الجيش السوري له القدح المعلى وله اليد العليا ونحن نطالب بالتأجيل لأطول وقت كي يتاح لجيشنا التخلص من هؤلاء الهمج الكفار وان يواصل ليتخلص من الخونة المنافقين اللذين يبعون الناس الكلام وهم يسرقون ويفسدون وينظرون على الشاشات يلا طعم ولامعنى .والهم انا مصرة على رأيي لابد من تعليق المشانق للتجار المتلاعبين بقوت وحياة الناس وإلى أن يتم ذلك فهذه الحكومة حليف لهؤلاء التجار وشريك في مايجري على الأرض ولاتمثلنا الممثل الشرعي الوحيد الذي أرضاه هو الجيش العربي السوري .
اطلت ولكني اقدم احترامي للجميع ودائماً وأبداً :
حماكم الله وحمى سورية الغالية

(الجمل): أهلا بك يا أمل.. لاأذكر أنه وصل منك شيء لم ينشر وآمل إعادة إرساله وأقدر دعمك ففضلك سابق وهناك تباشير بعدم توقف الجمل إنشاء الله.. النصر قريب لكن إصلاح الناس بعيد..كوني بخير واسلمي .. قريبا مفاجأة لمعلقي الجمل الأشاوس.. مع بابا نويل

لا فض فوك .. أستاذ نبيل

لشد ما أعجبتني صورك الرائعة وأسلوبك المميز ... على دوام العافية والصحة لك وللبلد نلتقي وتزهو كتاباتك وتزيد قراءاتنا... شكرا شكرا

شكراً

أستاذ نبيل:

تحية عربية سورية و بعد،
أتمنى لكم النجاح الدائم في مخطوطكم و كافة أعمالكم، و شكراً سلفاً.
ما زالت سوريا بهيبتها و رونقها بالمفكرين و العمالقة أمثالكم، اما نحن فجنود سنبقى مجهولين، الى حين، او حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا...

اخوكم القاضي

بعد التحية و فاءق الاحترام

العنصرية التي نتعامل بها نحن الأغراب في بلدان الاغتراب علماً اننا نحن السوريين مختلفون و بشهادة أهل البلاد، هل السبب انهم منغلقين و لا يقبلون الاخر ام لأنهم يغارون منا. هذه العنصرية تصل لحدود الإيذاء بالعمل ليضطر المرء ان يترك العمل او معاملة الأطفال في المدارس بعنصرية، حتى يضعوك في موقع المدافع عن نفسه رغم انك لم تفعل شيئاً. هل نلوم المعارضين لأنهم أعطوا صورة مغلوطة بالاشتراك مع أولي أمرهم من الصهاينة و من لف لفهم. ام نلوم اعلامنا المكسور، ام المهاجرين الأوائل!

ما اعرفه اننا متفرقون على أقراننا علمياً و عملياً و تقنياً و أخلاق و دين. نحن على صواب و هم مخطؤون، نحن على حق و هم على باطل!!!

لقد تعلمت درساً مهماً انني حين تركت البلاد منذ حوالي عشر سنوات كنت مخطئاً، ما كان عليّ الهروب لاني كنت غريباً في وطني، كان عليّ ان أواجه الفساد و اصمد بل أحاربه بتصميم اكبر. رغم انه من الجنون التفكير بالعودة في الوقت الحالي، ليس من اجلي بل من اجل سلامة أسرتي، و لكن ما زال هذا الخيار قائماّ حتى اللحظة و بقوة.

اشكر من تذكّرني و ذكرني في تعليقاتهم، هذه الصفات تضع عليّ اصراً و مسؤولية كبيرة. مشاركاتي في شغب و الجمل الذي أتمنى الا تنطفىء منارته اقل من الحد الأدنى الذي علينا ان نقوله من اجل سوريا و شعبها و جيشها و كل الغيارى، تحية محبة و احترام لكم جميعاً.

اخوكم القاضي

(الجمل): لطالما كنت عادلا فيما كنت تقوله أيها القاضي وكنت عونا لركب التنوير الذي مشينا فيه معا .. وعلى أية حال فقد دفعت بكتاب إلى المطبعة وأنتم موجودون فيه وسيكون مفاجأة لطيفة لقرائنا إنشاء الله

إلى الرائع نبيل صالح

نفتقد كتاباتك استاذ نبيل . . نفتقد صوتك الذي اعتدنا سماعه من خلال زاويتك المميزة .. فلا تطيل علينا الغياب .. وإن كان لديك من صفحة على الفيس بوك فأتمنى أن تنشر عنوانها .. وأنا متابع لصفحة كلنا نبيل صالح لكن حتى هناك نفتقدك .
عاشت سوريانا وجيشها العظيم

(الجمل): أنشر بعض (القظيطات ) على الفيس nabil saleh وبخصوص صفحة كلنا نبيل صالح فقد افتتحه بعض الأصدقاء ولا أجد وقتا لمتابعتها..تحياتي ياغيفارا

شكر كبير

كل الشكر لك أستاذ نبيل
بانتظار ما يُسند الروح السوريين من طيب كلماتك

هيهات ... هيهات

هذا الجمل من معجزات الزمان، فهو من المعمرين، ولن نرضى بموت الجمل (من الآخر عمي نبيل، قد لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، لكن نحن لسنا الله، وسنكلفك بما هو بوسعك وبوسعنا جميعاً). هذا فيما يتعلق بالجمل.
الراوندي السوري: الثقة تزيد وتزيد يا ابن نفس العائلة... أبو مجد موجود، لكن انتقلنا من مرحلة (الثقة بأسود جيشنا) إلى مرحلة (مشاركة أسود جيشنا على الأرض، وعلى الشبكة).
شمه وأمثاله من (مشاريع الشامتين): قد حلمتم بأكبر من ذلك فما حصلتم، وحلمتم بأصغر من ذلك فما حصلتم، لكنكم أسوء من الحمار الذي لا يقع في نفس الحفرة مرتين، ونقول لكم (وإن عدتم عدنا) أي وإن عدتم للحلم، عدنا لتكسير أحلامكم، أقدامنا تسحق مجرميكم على الأرض، وأقلامنا تسحق أفكاركم وجهلكم على الشبكة، فكيدوا كيدكم.

(الجمل): بارك الله بكم يا أبا المجد وحماكم.

باختصار...

صياد جبلي : اشتقنالك كتير
أبو نبيل : حمص في القلب ، شو الأخبار ؟؟؟
أبو مجد : ثقة بأسود جيشنا ، وينك يارجل ؟؟
أبو جهل : ألا فأسمعنا وأ طربنا و لا تبخل علينا بالدرر المجلجلات ....
القاضي : سوري أنيق ، ومحلل عتيق...
ومحكومةبالأمل وسيزيف سيريان و نبوخذ نصر وهميلقارت والقائمة بأسماء أفراد العائلة تطول ليس مع السنين التسع فحسب ، ولكن مع أيام الدم والوجع التي قضيناها ولا نزال معاً نجد في واحة الجمل بعض متسع من فيء ، يساعدنا و يقوي واحدنا آخرين ، أخوة سوريين ....بأمهم المكلومة لا يزالوا وسيبقوا مؤمنين ، وعلى ترابها ولها دوماً ساجدين ، يسبحون بحمدها ، وسيموتون على أرضها..
نبيل صالح : هؤلاء جميعاً يؤلمهم أن ينخ الجمل....

(الجمل): لا يكلف الله نفسا ولا جملا إلا وسعهما ياصاحبي..لكل حكاية نهاية ولا يبقى سوى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

أنا أتتبع الجمل منذ سنوات

أنا أتتبع الجمل منذ سنوات ولكنني لا أرسل التعليقات فأنا أحس أنك تختزل أفكاري وأفكار الكثيرين بكلماتك يا أستاذ نبيل فلا أجد ما يمكن أن أضيفه وقد أزعجني بشدة نبأ احتمال إغلاق الموقع, فأنا عادة لا أكتفي بقراءة مقالك وإنما أعود إليه باستمرار لأقرأ تعليقات أو إضافات الكثيرين الذين غدت إضافاتهم هامة بالنسبة إلي ربما بقدر ما أتشوق لقراءة مقالك من أمثال القاضي والشوباصي لذلك لا زلت أتمسك بالأمل في ألا يتم إغلاق الموقع حيث أجده أشبه بالملتقى الفكري للكثير من النبلاء من أمثالك وليفهم أولئك الذين فرحوا لهذا النبأ أن الفكر النبيل الصالح لن يفقد متتبعيه....

(الجمل): يانسمة..أعمل جهدي لكي لا يتوقف الموقع.. فليس من السهل أن تفقد ابنا بعد تسع سنوات في رعايته..مع احترامي وتقديري

يعني الناس من نمط شمة

يعني الناس من نمط شمة بيآمنوا إنو الأفكار بتنتهي إذا مثلاً هني بطلوا يسمعوها وكأنوا الشمس بتبطل تطلع بس يصيروا عميان أنا بطلت أدعي الله يشفيهم الله يحرم السوريين منهم وبس

آسف.؟

-مايحزنني خبر اغلاقك الجمل وهو النافذة التي اراقبها اسبوعيا لارى جديديك وان طال .
-وانا من الذين يحتفظون بمقالاتك كلها منذ سنتين ووأكثر عندي على الحاسوب بحيث أعود لقراءتها من وقت لآخر .
-وأحزن لوجود اشخاص مثل صاحبنا الذي علق قبلي(ششمة).
وقد عجبت لهذا الحقد الذي أكلنا وأكلهم وأكل كل البلد (أبناء الثورة يأكلونها)

في الواقع سررت كثيرا بخبر

في الواقع سررت كثيرا بخبر اغلاق الجمل الظاهر توقف الدعم

(الجمل): قد نتوقف وما يعزي أن الجيش مستمر في التقدم وسيدعس رأس حقدك ياششمة كما دعس من سبقك ..قادمون فانجُ بجلدك قبل أن يدركك الأسد وجنوده..

عنوان بلا نص ............

ويل لامة لاتقرأ وان قرأت لا تفهم وان فهمت لاتعمل وان عملت خربت .....هكذا نحن العرب واذا بدك تزيدها شوي أعطينا حرية باسم الحرية فعلنا كل شيء حتى المحرمات المشكلةليست هنا المشكلةعندما لايبقى شيء هل سوف نستمر بالتقاتل على لا شيء سوى اثبات أننا من عرب .

تفاصيل

يقول عمر الشيشاني ان الحرية و الديموقراطية هرطقات، أصاب... خصوصاً لشعوب تسير كالاغنام، يحركها أمثاله من مدّعي الدين او تجار الدين و الأخلاق.

"الحرية و الديموقراطية" سيف ذو حدين: هما شعاران قابلان للتطبيق في سويسرا او السويد حيث لا فقر و لا كيان صهيوني يهددان وجود البلاد و العباد. اما في بلادنا حيث تستطيع ان تشتري أصوات الناخبين بوجبة غذائية او/ و إملاءات من مرجعيات طائفية او أمنية، فالديمقراطية هرطقة.

حجز كل فريق سياسي تذاكر "one way" الى جنيف ٢ دون معرفة خط العودة. علماً ان الطريق الى جنيف معبّد بدم الشعب السوري. الكل يبحث عن فتات سلطة منشودة، و الشعب يريد ان يستمر بالحياة و لا مصلحة له باغضاب اي كان.

اضافة ان سمح الاستاذ نبيل:
المعارضون السوريون: أفراد لفظتهم الدولة (مسؤولون سابقون، مهربون، مدّعي الثقافة) بعد ان لفظهم الشعب جمعهم الدولار لتمزيق الدولة السورية.

يحز في قلوبنا ان الجمل قد لا تستمر لأسباب مالية، هل من سبيل لإبقاء هذا المنبر الصادق عبر اشتراكات شهرية او سنوية تساعد في تغطية النفقات الإدارية للموقع!!

اخوكم القاضي

(الجمل):ياقاضي: فاسدو حكومات البعث السابقين قفزو إلى مركب "الثورة" وصارو وزراء في حكومتها الوهمية وبرواتب خيالية ومن دون عمل إلا إذا اعتبرنا الصراخ على الفضائيات عملا.. وأشكرك على عرضك الذي اقترحه أيضا أصدقاء غيورون .. غير أن الجريدة المستقلة تحتاج نفقات ثابتة من مصدر محايد أو من مؤسسة تنشر إعلانا سنويا ....وعلى كل حال مازال هناك أمل بالإستمرار وحاليا مستمرون من بييع ماتبقى لدينا من لوحات فنية...

آخ لو في دروس إلزامية

آخ لو في دروس إلزامية للإعلاميين بالإختزال شو كنا وفّرنا أعصاب

(الجمل): ياعزيزي الشوباصي ..إذا كنت تذكر: من أيام الوزير اسكندر أحمد إلى اليوم: يرسلون معلومة أو توجيه من سطر واحد إلى رئيس التحرير لكي يمطه في افتتاحيية.. وهكذا ولدت الإنشا السياسية حسب أطروحة ( الكيل بمكيالين ) الحزبية.. وفي الدراما يقدم السينارست حكاية من ثلاث صفحات فيطلب المنتج مطها في ثلاثين حلقة .. وهكذا ولدت الثرثرة الدرامية التي تلقفها شعب المتة العاطل عن العمل .. وكانت الثقافة الوطنية "وكان عماء وماء ووجه الرب يرف فوق الغمر".. ومرة استشاروني : كيف سنطور جريدة تشرين؟ فقلت : بسيطة : احذفو كل الكلام الذي لايقول معلومة جديدة للقارئ .. فرد علي د. خلف الجراد ببراءة: وكيف بدنا نطلع الجريدة؟!

كنت أقرأ من جريدة تشرين

كنت أقرأ من جريدة تشرين "العناوين" "المقالات المترجمة" وماكنت تكتبه "أنت" لأنه كان يشبه المترجمات.. كان بالإمكان توفير الحبر

استاذي

اعلم جيدا انك من الكتاب الأوائل الذي ساهموا في تنشيط الحياة الأدبية في هذا البلد ولديك جمهور متذوق ورائع ونخبوي وهذا واضح من خلال تعليقاتهم لا يملكه اي اديب آخر وبصراحة أكثر مايحزننا أن تترك الساحة لمستحاثات تلفزيونية وأصحاب الخطابات الجوفاء وبعض الأقلام الرخيصة .... دائما نحن بانتظار شغب جديد فبحق أسلوبك في الكتابة مدرسة رائعة انتهجها كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي ...نحن بانتظارك .. كل الشكر والتحية لك استاذنا ..

(الجمل): أنا مستمر بالكتابة يامحمد طالما أني أتنفس .. لكن يبدو أن الجمل قد يتوقف نهاية العام لأسباب مالية.. سأصدر كتابا جديدا في القريب العاجل وشكرا لزيارتك..

تاكيد نا على عدم عقرك الجمل

استاذ نبيل الكل يتابعك وبشوق غزير لشغبك ...وبعد نقاش مع الكثيرين طلبوا :
استمرارك مع الجمل وتواصلك اليومي عبر كلنا نبيل صالح وبامكانك ذلك ويطلبون مشاهدتك عبر الاعلام .
وكما كنت تؤكد ان النصر قادم وبدأت تباشيره باذن الله
ودوما الفضل للجيش وكل المجاهدين وانت منهم

(الجمل)لابد أن ينتصر الحق ياحندقوق..وبخصوص (كلنا نبيل صالح) فهي صفحة أنشأها بعض الأصدقاء ثم نسوها.. أما (الجمل) فمصيره ككل الكائنات الحية وقد نودعه قريبا..فالبقاء لله

دعوة الاستاذ للتواصل اليومي

ندعوك استاذ نبيل للعودة اليومية الى الجمل والفيس بوك (كلنا نبيل صالح)
لان محبيك يرون ان كلهم نبيل صالح فلا ترد طلبنا

(الجمل): وإن عدتم عدنا أم شغلكم الفيسبوك عنا..تحياتي يارجل البراري

قلّ ودلّ

قلّ ودلّ

صدقت وأبدعت!

شكراً لقلمك وفكرك وضميرك وكلمة الحق التي تقولها ولو كره الكارهون..أحبك في الوطن والإنسانية..

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.