المختصر المفيد في حرب الشعب العنيد

إنها حرب السلفيين ضد طوائف المسلمين وغير المسلمين، صراع بين النقل والعقل، والمفارقة أن حكومات الغرب التي صدرت لنا الحداثة بالأمس تقف في صف الإخوان السلفيين اليوم !؟

البوادي والأرياف العربية ، هي الخزان الرئيسي للمجاهدين التكفيريين ، بينما المدن الكبيرة تحتضن نخب الحداثة الثقافية والعلمية والصناعية والتجارية والدينية.. وقد بدأت هذي المدن ترفع أسوارها بوجه أخطار الريف المهدد لها يوماً بعد آخر، لنفهم خلال ثلاث سنوات من التمرد والعنف خلفيات وأسباب عصبية الدمشقيين التاريخية تجاه من هم (خارج السور).. وهي عصبية ارستقراطية فريدة من نوعها، خصوصا أن عائلات داخل السور تنتمي إلى كل القوميات والطوائف المتراكمة عبر طبقات تاريخ هذه المدينة، وأعتقد أنها حافظت على استمرارية الحياة التوافقية فيها حتى غدت أقدم مدينة مأهولة في العالم: إنه سرّ دمشق وفرادتها بين المدن.. سرّ لا تدركه سوى عائلاتها التجارية العريقة.. غير أن هذي العصبية بدأت بالإنفراط مع بداية هذا القرن، بعد غزو المدينة القديمة بالمشاريع السياحية والتلوث وهجرة العائلات الدمشقية إلى خارج السور..

في التمرد السوري أيضا، كانت الأرياف حاضنة التيارات السلفية، وقد انتقمت من المدن المنعمة، ولازالت، بشكل وحشي ليس له مثيل في التاريخ العربي سوى في هجوم وهابيي بوادي وأرياف الجزيرة العربية ضد حواضرها قبل قرنين من الزمان بقيادة آل سعود، حيث تمكنوا بالدم والنار من تطويع مدن نجد والحجاز، فاستعمروها وسمو بلد الرسول الأكرم باسمهم (السعودية) ولكنهم فشلو في التمدد نحو الشام والعراق على الرغم من وصول غزوهم إليهما، بسبب تماسك البنية الإجتماعية والروحية فيهما.. وهم اليوم يكررون في سورية ما فعلوه بالجزيرة العربية بالأمس، إذ يدعمون التيارات الوهابية التي غذوها في البيئة الريفية السورية الفقيرة خلال ربع قرن الماضي، فتمكنو من التغلغل في فقرها نسبيا بتوفير العمالة للرجال والزواج من القاصرات، ووهبنة الأسر الريفية، لكنهم فشلو في التغلغل بالمناطق التي يستوي التعليم فيها بين الريف والمدينة كما في مدينة السويداء، ومدن الساحل التي تستقبل الآن مهجري المناطق الأخرى من غير السلفيين.. مع التذكير أن السعوديين عملو على غزو الساحل عقاريا عبر وكلائهم في إدلب وحلب ضمن خطة استعمارية ممنهجة لتمكين المد الوهابي بعد نجاحهم في إقامة مولات ومنتجعات وهابية في حلب وشمال ريف اللاذقية، وقد امتد غزوهم إلى قلب طرطوس، فبذلو مئات ملايين الريالات لتحقيق مبتغاهم حتى الآن.. ومع أول تمكن لمقاتليهم في شمال البلاد استبدلو الشرطة بالمطوعين والمناهج المدرسية السورية بالتعليم الوهابي السعودي..وحتى أنهم راحو يفرضون أزياءهم على النساء والرجال..

المشكلة القادمة، بالنسبة للأرياف المناهضة للدولة التوافقية ومؤسساتها ستكون كبيرة، إذ ستزداد عزلتها، ويتراجع مستواها التعليمي والاقتصادي والاجتماعي، ومن ثم ستبدأ بتدمير ذاتها، إذا ما تمكن التكفيريون من بسط سيطرتهم عليها بشكل دائم، عندما يصطدم الفكر التكفيري مع الدائرة الأبعد عنه فالأضيق، إلى أن يبدأ بافتراس نفسه عندما ينشب الصراع بين الزعامات وينعكس على العلاقة بين المجموعات غير المنضبطة تنظيمياً وسياسياً، كما حصل في الصومال وأفغانستان من قبل، إذ دمّر الأصوليون كل ماحولهم بما فيه بيئاتهم الحاضنة (لأجل عودة الناس إلى الفطرة والبساطة التي بني عليها المجتمع الإسلامي أول مرة..) وفي سورية ابتدأت قبل أسبوع ميكانيكية التكفير الوهابي بانفصال الكتائب الإسلامية الأكثر تشدداً عن «ائتلاف المعارضة الديموقراطي الكافر» ، وافتتحت الحرب فيما بينها، كما حصل في أفغانستان بين المجموعات الجهادية قبل دخول «قوات التحالف» إليها، والمشاركة في تدمير بنية المجتمع  وإحياء "نموذج تورا بورا الاجتماعي" من أفغانستان إلى شمال سورية ..

الأمل اليوم معقود بناصية حصان الجيش السوري، ودعم المدن التي وجدت مصالحها مع «النظام التوافقي» الأقل سوءاً من فوضى الميليشيات الإسلامية التي تتجمع شراذمها اليوم تحت لواء «جيش محمد».. محمد بن عبد الوهاب وليس محمداً بن عبد الله بالطبع.. لأن محمداً الرسول ما كان ليقتل «كتابياً» أو «ذمياً» أو شخصاً يشهد أن لا إله إلا الله، كما يفعل قتلة بني سعود اليوم في كل البلدان الإسلامية، من السند إلى الهند، حيث تنفجر السيارات المفخخة وتقتل الجميع بالتساوي لتستمر أعمال الاستخبارات الغربية ورواتبها في حربها ضد الإرهاب..

عن صاحبي الذي كان: د. صادق جلال العظم ومصطلحه الأخير «العلوية السياسية» الذي يختزل به مؤيدي الدولة من سائر القوميات والطوائف والأحزاب.. وهو مصطلح ينضوي تحت وصف «لغة كراهية» لم يستخدمها حتى متطرفو الإخوان المسلمين المعروفين بعنصريتهم الطائفية.. والعظم يعلم مثلنا أن العلوية في سورية، بعكس كل الملل والنحل، لم يكن لها يوماً مؤسسة دينية أو تجمعاً أو جماعة أو حزباً أو حركة تمثلها سوى انتماءها للعروبة والإسلام.. لذلك فإن «العلوية السياسية» اختراع مفبرك كقولنا «التركمانية السياسية» التي تنحو بولائها لتركية التي مازالت تقيم فيها أرومة آل العظم العثمانية، وبالطبع فإن هذا الكلام غير دقيق أو صحيح، ذلك أن د. العظم لا ينتمي لأحد، وهو ينكر حتى الله تعالي في كتاباته التي يتغنى فيها بإبليس الرجيم باعتباره أول ثائر في التاريخ على سلطة الربّ.. ولكن أنّى لمفكر لا يؤمن بوجود الله ثم يعلن إيمانه بوجود إبليس !؟ إنه تناقض واهتزاز الشيخوخة في فكره الذي كان ثاقباً في يوم ما، قبلما يصل إلى درك الطائفية السياسية، عندما قال على محطة الألبسة (LBC) أن (الأكثرية السنية) يجب أن تستلم السلطة في سورية على غرار (الأكثرية الشيعية) في العراق!! بخٍ لك يا صاحبي الديمقراطي، إنك تدعو بذلك إلى نظام المحاصصة الطائفية اللبناني، و كان الأجدر أن تقول أن الأكثرية الديمقراطية في صندوق الانتخابات هي من تحدد من هو الأفضل لقيادة هذي الأمة.. وهل تصدق أن أحداً غير أمريكا يحكم العراق ويستنزف موارده النفطية والبشرية؟! لقد مضيت بعيداً في محاولات لفت أنظار الأمريكان لعلك تكون كرزاي سوريا المسلم الذي لايؤمن بالله ويزدري الإسلام ويحب ماما أمريكا، ولكن هذا أمر دونه إزاحة صاحبنا الآخر المرتد ميشيل كيلو الذي يتقدمك في قائمة مرشحي الخارج .. لقد كان الأجدر أن تخلص لتاريخك الإلحادي على أقل تقدير، لأن من ينقلب على نفسه لن يكون مخلصاً لبلده..

ملاحظة أخيرة: «إبليس أول ثائر في التاريخ» هي فكرة الحلاج الشهيد أوردها في كتابه «الطواسين» ثم لطشها د. العظم وبنى عيها كتابه الشهير «نقد الفكر الديني» وطوبته «شيخاً للملحدين» كما سميته في كتابي «رواية اسمها سورية» وقدمت له ما لم يقدمه أحد من أصحابه.. و كان يستحق.. غير أن كان فعل ماضٍ ناقصٍ..


نبيل صالح

 

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

اشتقنالك يا زلمة وينك

لماذا هذا الغياب استاذ نبيل اشتقنا الى قلمك النبيل في الاحداث كثيرة ويهمنا رايك في الاحداث وخاصة مؤتمر جنيف حتى بالغربة مقالاتك تبعث فينا الامل

(الجمل): ..تقلصت حيوية قرائي عالجمل فقررت أنقل نشاطي عالفيسبوك.. شكرا لسؤالك ياعلاء..

الوهابية السورية

أوافق معظم التعليقات وأحب أضيف أن جلسة جمعتنا في بيت علوي واحد من الديروواحدمن درعا وواحدمسيحي من السويداء وآخرمن الشام على وليمة فول مدمس ولم نشعر بغربة عن بعضنا طوال الجلسة.شيئ آخرنحن مع منع الحج الى مكة طالمايحكمها آل سعود لأن الكتب التي كان يصادرها عناصر آمن مطاردمشق الدولي بالآلاف تثبت أن افكارالوهابية تحشى في رأس كل من يذهب حاجا بريئافيعود وهابيا حاقدا على الجميع وأولهم أهل بيت الحاج نفسه فيبدأبإصدارالمحرمات الجديدةوكأن مجتمعه كان كافرا والآن جاء لهديه .

وما زالوا يشتمون؟؟؟

.........اسمع يا صديقي عن العلويين :
-لم اكن يوما طائفيا ولن اكون .رغم انه وفي جعبة كل علوي وموبايل ابنه الاف مقاطع الفيديو التي من شانها ان تجعل منهم يسعون لتشكيل قوات واحزاب على شاكلة داعش وابشع .
-في كل قرية وتحت كل سنديانة وبلوطة وشجرة قطلب وزيتون ...وبجانب كل صخرة قبر شهيد
-تعبت جبال العلويين من استقبال جثامين الشهداء ولكنها ما زالت تضج بهاء .
-كم من يتيم ومن ثكلى وارملة وكم من والد شهيد ما زال يحبس دمعته .
اقول للشتامين ساقيبت لكم ان العلويين من ارقى الشعوب كغيرهم ممن يحب الحياة والعلمانية .
--في اللاذقية وطرطوس مليون متضرر ومهجر من ادلب ودرعا وحلب وحماه وحمص ودير الزو وووو... يقاسموهم هم الحياة واعبائها.
--في اللاذقية وطرطوس عشرات الاف النساء مع اطفالهم من المهجرين ؟؟؟يتقاسمون شظف العيش معهم ؟؟؟وبعضهن يعترفن ان ازواجهن واخوتهن مع الجيش الكر .
--في جبال اللاذقية وطرطوس الاف العائلات التي تسكن في المدارس ومنهم مثلا \100\ عائلة في مركز انعاش الريف في ريف القدموس يقدم لهم فقراء القدموس الاكل واللباس والشراب.
--في اللاذقية وطرطوس تمر مواكب الشهداء دون حادثة انتقام واحدة
--في اللاذقية وطرطوس هناك مليون مهجر ؟؟؟وهناك مليون سبب وسبب لان تحصل حادثة انتقام واحدة او ردة فعل لمن ذبح ابنه او قطع اخاه او سلخ ؟؟؟؟....ولكن حادثة واحدة لم تحصل ؟؟
انهم جيران واخوة وبنوا صداقات وحدثت زيجات ؟؟؟
وما زلتم تشتمون يا اولاد ؟؟؟؟؟
عتبي على اعلامنا \\الشرمو.......\\ الذي لم يضيئ الى هذه الملحمة التاريخية .
-عتبي على كل من لا يضيئ عليها ؟؟؟؟؟
-لعنة الله على امة يصبح اشرافها اشرارها واشرارها اشرافها .
-ويصبح القمل المبارك اطهر من دماء الجيش
............وشابوووووووووووووش للجيش وللمدافع والدبابات المقدسة ..........

كلام من ذهب

استاذ نبيل كلامك من ذهب وعالعين والراس وبيت العظم والأتاسي طلع منهن ناس بمرتبة خونه وانقلعوا برا البلد
بس سؤالي هو :
بما أن جهاز الاستخبارات السوري ( قبل الأزمه ) كان محرك كل شيء في بلدنا حتى في الاقتصاد !!!! أين كان هذا الجهاز من كل ما ذكرت حضرتك في مقالتك ؟ وأين كان من عمليات التغلغل الوهابي في المدن السوريه الساحليه وغير الساحليه
طيب
أين هو الآن من التغلغل الإخواني الواضح في الحكومه الحاليه وفي الاعلام الحالي !!؟
ما فيني سدق إنو تغييب شخصيات متل حضرتك ومتل رفيق نصرالله عن الإعلام فيها حكمه من القياده
ولا فيني صدق انو رفع أسعار البنزين والطبابه بهالوقت فيها حكمه من القياده !!!
الموضوع صار مقرف بصراحه
وأنا من أشد المؤيدين لبطولات الجيش العربي السوري والفقراء الذين يقاتلون في صفوفه
تحياتي لك

(الجمل): أخ محمد: الأمن كان مشغول بمراقبتنا وبتنمية استثماراته التجارية والعقارية وعناصره اليوم يدفعن الثمن.. وبخصوص التلفزيونات فأنا من يعتذر عن الظهور فيها قبل وبعد الأزمة ، ليس ترفعا وإنما لأني لست رجل منابر وأفضل الإستمرار في مسيرة التنوير دونما صراخ أو استعراض.. لدي كتبي وموقعي ومشورتي لمن يطلبها.. وكفى الله المؤمنين شر الإستعراض..

تتمة

عندما تحضر الحكومة جنيف ٢ ستوءكد على سيادة أراضي الجمهورية العربية السورية، جيد، و لكن اي حدود؟
ستكون المفاعيل كارثية ان قالت الحكومة حدود ما قبل آذار ٢٠١١. بل يجب التأكيد على ان تكون بالحد الأدنى حدود ما قبل ٤ حزيران ١٩٦٧ او لنكن متفاءلين بحدود ما قبل ٢٩ أيار ١٩٣٧.

ما زلت ابحث عن مبرر لذهاب الحكومة السورية الى جنيف ٢، لم اجد سوى محاولة نزع اعتراف الدول الغربية بالحكومة السورية كذا رفع العقوبات الاقتصادية.

ان استطاع المحنك الروسي فرض شروطه قبل بدء المؤتمر فيمكن الحصول على تنازلات من الناتو، على الراعي الروسي ان يكون متحيزاً لصالح سوريا، و بالتالي يراعي مصالحه الخاصة.

اقترح بنداً في المؤتمر يطرحه الراعي الروسي قد يفيد في تفادي معارك لا لزوم لها حالياً: تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة سنتين، اي التمديد للرئيس الأسد مدة سنتين بما يسمح بإنهاء العمليات العسكرية و بدء عمليات الاعمار و عودة المهجرين. ان جرى التوافق الدولي على هذا البند يجري التمديد في مجلس الشعب. بهذا نستطيع تحييد دور الصراع على الكراسي لحين.

منذ حوالي السنة اقترحت مجموعة من البنود في مشاركة لي في احدى زوايا شغب، و قد لاقت هذه البنود استحساناً من قبل الاستاذ نبيل حسبما قرأت من تعقيب (الجمل)، هذه البنود ما زالت سارية المفعول، حسب ظني.

لنعد الى معاناة الشعب السوري الذي ينتظر حلاً يأتي من المجهول، ماذا سيكسب من حوارات و مؤتمرات ؟ حتى لو توقفت الحرب غداً الجوع و الفقر و التشرد و الفساد كله جاثم على صدره، هل سيتفاوض الافرقاء على هذه المسائل، ام ستكون شعارات في الكلمات الافتتاحية و نقط للمتاجرة بالدم السوري للحصول على امتيازات شخصية.

هل سيؤخذ برأي الشعب السوري فيما يراوده من هموم و مخاوف على مستقبله!!
لهذا اقترح من هذا المنبر انشاء موقع إلكتروني يحمل اقتراحات المواطنين، يمكن ان تشرف على الموقع وزارة المصالحة الوطنية.

اخوكم القاضي

(الجمل): أيها القاضي، ليس من المنطقي إجراء انتخابات في المدن السورية دون الريف المشتعل ، كما أنه ليس من المنطقي إجراء انتخابات في ظل مناطق محاصرة بكتائب تنادي بالخلافة وتعتبر صناديق الإقتراع كفرا قد يصل إلى حد قطع رأس من يشارك فيها..والتمديد عندها سيكون طبيعيا لاستمرار الجيش وقائده ورئيسه ..ورأيك كان ومازال صالحا لما سيأتي..

الورشة والدفشة

أقيم مؤخراً وليس آخراً ورشة عمل (الاعلام الوطني والتحديات الراهنة)فهل ترون سيدي النبيل بأن هذه الورشة يمكن أن تحقق تطلعات الشعب السوري وتشاركه حياته وهمومه اليومية في كل مجالات الحياة ويمكن أن تجد له الحل ...؟؟؟؟
وهل يمكن لها أن تغير في واقع الحال ليصبح اعلامنا استراتيجياً خصوصاً على مستوى المرحلة الراهنة......
وهل شاركتم بهذه الورشة .....وما السبب ؟؟؟؟
وبهذه المناسبة استحضرتني أغنية السيدة فيروز ...
هالسيارة مش عمتمشي .......بدنا حدا يدفشها دفشة
بيحكوا عن ورشة تصليح ...وما عرفنا وينيي الورشة

(الجمل): أخي حسان نحن بحاجة إلى ورشات حدادة ونجارة وبيتون وكب الباقي .. ألهم 25 سنة بيكررو العنوان البعثي ذاته، ويحضره الإخوة المساهمون في تخلف الإعلام الوطني.. عاشت دمشق تسقط دوما..

قراءة سريعة

من يفكر بهذا الشعب المسكين!! حين بدأ الثورجين تحركاتهم منذ عامين و نصف لم يهمهم سوى تقليد ما حدث في تونس و مصر، البعض منهم حلم بكرسي وسط المعمعة. كبرت القصة و أخذت أبعاداً أوسع وجدها العربان و أسيادهم الصهاينة و الغرب فرصة للانتقام من رئيس البلاد شخصياً و من النظام كذا من السوريين، أيضاً الشعب المسكن اخر الاهتمامات.

اصدروا العقوبات المتتالية، جلبوا السلفيين و القاعدة، دمروا البنى التحتية، نهبوا المصانع و مخزونات القمح، استولوا على آبار النفط. و الشعب المسكين (من بقي منه حياً) يكتوي من ارتفاعات الأسعار و/او التشرد و/او الفقر المدقع، و أهمها ان دمه صار على كفه أينما كان و في اي وقت.

الان و بعد واحد و ثلاثين شهراً، بدأت تسقط الرهانات على إسقاط النظام، و الكل يفكر في قبض الثمن و حصاد النتائج، و طبعاً الشعب المسكين ليس فقط اخر همهم بل ليس في الحسبان.

جنيف ٢ يا اخوتي و أخواتي ليس الا بازار لتقاسم "الكعكة" كل الدول و المنظمات و المؤسسات الدولية ستحضر لتأخذ نصيبها حسب مشاركتها بهدر الدم السوري، ليأخذوا ما لم ينالوه في جبهات القتال. و هذا الشعب السوري المنكوب سيفرح و يرقص لوهم اسمه "حل الأزمة السورية" او "إيقاف الحرب الأهلية"

طبعاً الحكومة السورية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري، و لكن ستذهب الى جنيف ٢ لتدافع عن شرعيتها. اما الشعب فماذا سينال!! لنقل اعترف الافرقاء الدوليين بشرعية النظام، ماذا بعد!!

سنعود الى ماذا؟ هل سيتحقق السلام و يعود المهجرون و وو. فرنسا و معها دول الناتو ستحضر طمعاً ببعض العقود، عربان الخليج للتصفيق و الصور التذكارية كذا بعض أفراد ما يسمى المعارضة. و البعض من أفراد يريد الحضور أملاً بكرسي وزارة او ما شابه، و البعض منهم سيحضر تنفيذاً لأوامر أسيادهم في الخليج او الناتو. اما الأتراك فمثل الآتي الى شهادة الزور.
وحده الشعب السوري المنكوب لن يكون حاضراً حتى خياله، سيكون محبوساً داخل أزمته و أوجاعه ينتظر الفرج ان يأتي من الله على وقع بسطار الجيش العربي السوري.

اخوكم القاضي

(الجمل): أخشى أن أقصى طاقة جنيف هو لبننة سورية ونقل الحرب من المسلحين إلى سياسيي الطوائف..والله وروسيا أعلم

لقلمك النبيل الصالح والنابض أولا..

سرير القلم !

كتبت أصابع الأزمة على دفاتر ذاكرتنا ما شاء لها أن تكتب .
سطور واضحة ، و أخرى ملوّنة ، أما الناصعة فيها ، فقد تسربلت بمعاني الحداد .
وسط فوضى السطور هذه ، حبِلت كلماتنا بالمفاجآت ، وثُكلت أمهات الجمل ، وقُطعت رؤوس حروف لا كالحروف .
وكما تفننت الأزمة في عرض مفرداتها ، تفننت بعض السطور بتغيير لغتها ، و تأجير حروفها ، وثمة سطور أدمنت السرقة من جيوب السطور ...
في المقابل ، ولدت من رحم الآلام أقلام نابضة ، سرعان ما تعلمت السير على دروب الكلام ، فامتطت صهوة الحرف ، وملأت فضاء الأوراق ، بصراخ الحقيقة .
وفي ميادين الكلِم ، نزفت هذه الأقلام صدقاً ، وتجرعت ألماً ، و في ظهرها تلقّت كلاماً أمرّ من السهام ، لكنها سرعان ما نهضت ، وقد أصابتها حمى الكتابة .
قبل رحيل الأزمة ، وفي ربع سطرها الأخير، نشهد يقظة بعض الأقلام النائمة، التي تعفّرنا من غبار صمتها ، فمعذرةً من هذا الصرير ، الذي ينهض متأخراً من السرير ..

سورية منتصرة :

الى كل الذين أتو للحهاد في سورية العلم الاسرائيلي مرفوع يرفرف في عمان عاصمة الاردن وفي القاهرة عاصمة مصر والذي حضن تسيفي ليفني حمد امير قطر وليس بشار الاسد
وال سعود صورهم مع ال صهيون تملأ الشاشات والجرائد يعني ما في شيء مخبى عند العرب الحمد لله لذلك لاحدا يزاود على سورية ويجي يجاهد بسورية يعني زمن حقير تقلب الحقائق رأسا على عقب شو بدي اقول الله لايسامحكن دمرتوا البلد وشردتوا العالم .
للعلم دول الخليج لم تستقبل لاجئ سوري واحد بل ارسلت المليارات لتدمير سورية..وانشاء الله سورية منتصرة.

أدوار و مصطلحات

أعتقد أن شيخ الملحدين تلقفها، في إطار الحرب النفسية و المخابراتية، تلقفها من "فوق" لتنشر بالإعلام و يصبح كل ذكر لها-مدحاً أم ذماً- تكريساً لها في "اللاوعي للحياة السياسية السورية" حتى يأتي يوم تكون فيها حقيقة... لا أحد أفضل منه في التسويق، نظراً لماضيه "الناقص"...

على ما يبدو

على ما يبدو فإن شخصية الفهلوي والحربوق والتي كان العظم قد انتقدها لم تكن موجهة للقارئ بل له نفسه، مجرد نقد شخصي اتى بعد كاس ويسكي، وعندما راحت السكرة واجت الفكرة عاد لطبيعته
انتهازي وصولي "حربوق"

استاذ نبيل " بالنسبة لبكرا شو

استاذ نبيل " بالنسبة لبكرا شو " ليش حتى الان لم تقول أي شئ عن جنيف ؟ شو رأيك , بسام القاضي يقول انه بداية لشراكه خطيرة وخطأ قد يقود لمذبحة تانية بعد زمن ؟ ليش حتى الان انت تنأى بنفسك عن الحديث عن الجنيفات ؟

(الجمل): الحديث عن جنيف الآن نوع من التنجيم والفهلوية.. الحرب مازالت مستمرة لذلك حديثنا الآن يقتصر على المسببات والعلاج..

غريب امركم ايها الدجالون

صادق جلال العظم الذي ادعى الالحاد وهاجم الرب بسخرية وهلل وكبر لصاحب كتاب آيات شيطانية وكان نموزج للمثقف السوري او النخب المثقفة (على الاقل بنظر البعض) غريب ان ينحط من مثله الى خطاب طائفي مقيت وقد قالهاعدة مرات عن ضرورة ان يستلم الحكم من قبل الاكثرية السنية ويتحدث بازدراء عن العلويين وكذلك الامر فعل المعتوه عبد الرزاق عيد الذي تحدث بسفالة قبل ايام عن الاباحية الجنسيةعندالنساء العلويات ؟؟؟؟؟؟؟
هل اصبحت الليبراية المزعومة او الماركسية عند مثقفينا تنطلق من شتم الطائفة العلوية او حتى الانجرار وراء هلوسات طائفية قذرة ومقززة !!! لم نكن نعلم ان فكر العرعور قد استوطن في رؤوس مثقفينا في زمن ثورة جهاد النكاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟
غريب امركم ايها المثقفون(اومدعي الثقافة)لابل ايها الدجالون ؟؟
مع كامل تقديري واحترامي لكم أ.نبيل صالح المحترم.

لا يستوي الذين يعلمون, والذين

لا يستوي الذين يعلمون, والذين لا يعلمون يستوون. المشكلة في هذا العالم لا تكمن في أولئك الذين يكره بعضُهم البعضَ الآخر, لأنهم متشابهون دائماً. فالأعداء متشابهون دائماً, وإلا لما كان بمقدورهم أن يصبحوا أعداء. يتمثلُ الخطرُ الأكبر في هذا العالم في أولئك الذين يختلفون فيما بينهم؛ حيث يسعون دائماً إلى الالتقاء, لأن اختلافاتهم لا تؤرقهم. إنهم أسوأ الناس. دعونا نتحد, نحن وأعداؤنا, لنقاتلَ أولئك الذين يسمحونَ لنا بالاختلاف عنهم دون أن يؤرقَ هذا الاختلافُ نومَهم اللذيذ

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.