أيّار 2024

20-05-2024

تواصل العدوان الإسرائيلي على سكان غزة

استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين فجر اليوم، جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة.

وذكرت وكالة وفا أن طيران الاحتلال الإسرائيلي قصف منزلاً في محيط مدرسة القادسية بحي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة ثمانية آخرين بينهم أطفال ونساء، كما قصفت مدفعية الاحتلال منازل عدة في حي البرازيل وسط المدينة.

كما قصفت مدفعية الاحتلال عدة منازل في محيط مسجد الشيخ زكريا في حي الدرج وسط مدينة غزة، والمناطق الشرقية في حي الزيتون جنوب شرق المدينة، وخان يونس، ومخيمي جباليا والبريج جنوب القطاع، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين.

20-05-2024

استشهاد شرطي وإصابة ضابط في انفجار عبوة ناسفة في حمص

أعلنت وزارة الداخلية السورية أمس الأحد عن استشهاد شرطي وإصابة ضابط من شرطة حمص أثناء أداء مهامهما لضمان الأمن في شمال المدينة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه أثناء تمركز دورية من قسم شرطة حمص الخارجي على مفرق قرية تير معلة لأداء مهام حفظ الأمن، انفجرت عبوة ناسفة ما أدى إلى استشهاد الشرطي عبد العزيز الناصر وإصابة ضابط برتبة نقيب، مشيرة إلى استمرار التحقيقات في الحادث.

كان قد استشهد 13 عنصراً من الجيش السوري والقوات الرديفة في منطقة رسم الكوم التابعة لمنطقة السخنة في البادية الشرقية لحمص وسط سوريا في هجوم نفذته خلايا تابعة لتنظيم “داعش” في بداية مايو/أيار الحالي.

20-05-2024

الجيش السوري ينهي استدعاء الاحتياط

Image
الجيش السوري

أعلنت القيادة العامة للجيش إصدار أمر إداري يقضي بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياط، وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين اعتباراً من 1 يونيو القادم.

بهذا القرار، سيتمكن عشرات الشبان السوريين من العودة إلى حياتهم المدنية بعد سنوات طويلة قضوها في الخدمة، مما يطرح تحديات جديدة للتأقلم مع الواقع المدني.

19-05-2024

استشهاد الرئيس الإيراني والوفد المرافق له

Image

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية صباح اليوم استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وباقي أعضاء الوفد المرافق لهما جراء تحطم المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأضافت الوكالة: إن مجلس الوزراء الإيراني عقد اجتماعاً طارئاً برئاسة النائب الأول للرئيس الإيراني (محمد مخبر) بعد استشهاد الرئيس رئيسي ووزير الخارجية.

وكانت المروحية التي تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وعدداً من المسؤولين تعرضت لهبوط اضطراري في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران بسبب الظروف الجوية السيئة.

19-05-2024

منطقة إسرائيلية عازلة تشطر قطاع غزة إلى نصفين

كشفت صور التقطت من الفضاء أن جيش الكيان الإسرائيلي ينشئ منطقة عازلة وسط غزة، عبر تحصين ممر شقه لتقسيم القطاع إلى شطرين، فيما اعتبر “جزءا من مشروع واسع النطاق لإعادة تشكيل غزة وترسيخ الوجود العسكري الإسرائيلي فيها”.

وتظهر الصور التي حللتها صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، ممر نتساريم الذي يبلغ طوله نحو 6 كيلومترات، ويفصل مدينة غزة شمالا عن باقي القطاع.

19-05-2024

رفع دعوى ضد علاء الأصفري و بشار برهوم بسبب تصريحات إعلامية

ذكرت مصادر خاصة في القصر العدلي أن مجموعة من المواطنين السوريين رفعت دعوى قضائية ضد السيد علاء الأصفري والسيد بشار برهوم.

وأفادت المصادر بأن الدعوى جاءت بعد ظهور علاء الأصفري على قناة “سكاي نيوز” في حوار مع محلل سياسي “إسرائيلي” منذ عدة أسابيع، وبعد ظهور بشار برهوم على قناة “المشهد” حيث هاجم الوجود الإيراني في سورية وأبدى استعداده للتعاون مع “إسرائيل” لقصف المواقع الإيرانية في البلاد.

وأضافت المصادر أن المجموعة التي رفعت الدعوى تتألف من صحفيين وناشطين سوريين معروفين، وأن الدعوى تم رفعها في العاصمة دمشق.

19-05-2024

إيقاف مسؤول كبير بوزارة الدفاع الروسية بتهمة الرشوة

أوقفت السلطات الروسية مسؤولاً كبيراً في وزارة الدفاع بتهمة “أنشطة إجرامية”، في ثاني حادثة من نوعها خلال أقل من شهر، وفقًا لما ذكرته وكالة “تاس” الرسمية .

وأفادت الوكالة أن الجنرال يوري كوزنيتسوف، المسؤول عن الموارد البشرية في وزارة الدفاع، تم توقيفه للاشتباه في تورطه في أنشطة إجرامية.

وتم تفتيش مكتبه ومنزله كجزء من التحقيق الذي تجريه دائرة الشؤون العسكرية التابعة للجنة التحقيق الروسية.

وقالت أعلى هيئة لإنفاذ القانون في روسيا إن كوزنيتسوف متهم بقبول “رشوة كبيرة بشكل استثنائي”، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 15 عامًا.

19-05-2024

 رفع مرتقب لـ جمارك الهواتف المحمولة

Image
 رفع مرتقب لـ “جمارك” الهواتف المحمولة

ذكرت وسائل إعلام محلية أن الهيئة الناظمة للاتصالات والبريدد في سورية تعتزم إدخال تعديلات جديدة على رسوم جمركة الهواتف المحمولة في الأيام القليلة المقبلة.

وأفادت المصادر أن الهيئة ستقوم برفع رسوم جمركة الهواتف المحمولة قريباً، كما ستعيد السماح بتشغيل الخطوط الخليوية على الهواتف غير المصرح عنها لفترة مؤقتة.

وتهدف هذه الخطوة إلى منح المواطنين الوقت الكافي لتسجيل أجهزتهم في الشبكات السورية وفق الرسوم الجديدة.

19-05-2024

أول أميركية تقاضي أسترازينيكا.. “لقاحها جعلني معاقة”

في تطور جديد بشأن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، رفعت امرأة أميركية دعوى قضائية ضد الشركة، مدعية أنها أصبحت “معاقة بشكل دائم” بعد مشاركتها في التجربة السريرية للقاح.

بريان دريسن، المعلمة السابقة البالغة من العمر 42 عامًا، اتهمت أسترازينيكا بانتهاك العقد بعد فشلها في توفير الرعاية الطبية اللازمة لآثار اللقاح الجانبية، حيث أصيبت بحالة عصبية حادة بعد مشاركتها في تجربة اللقاح في عام 2020.

19-05-2024

 مقـتل 3 أشقاء في استهداف متزامن في حيين مختلفين

أعلنت وزارة الداخلية عن وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء حادث إطلاق نار في محافظة حلب.

وفي التفاصيل، تلقت غرفة عمليات قيادة شرطة محافظة حلب بلاغاً حول إطلاق نار على أوتستراد الحمدانية.

وعلى الفور، توجهت دوريات الشرطة إلى الموقع، حيث عثرت على مركبة نوع “بيك آب” بجانب ملعب الحمدانية بداخلها شخصان متوفيان جراء إصابتهما بعيارات نارية في الرأس، وهما (محمد أمير .م) وشقيقه (مأمون .م).

وفي نفس الوقت، وقع حادث إطلاق نار آخر في معصرة زيتون بين قريتي عسان والذهبية بريف حلب، مما أدى إلى وفاة شقيقهما الثالث (محمد .م) وإصابة أحد عمال المعصرة (منهل .ع).

19-05-2024

غرق سفينة في البحر الأسود طاقمها من السوريين والمصريين

أفادت الإدارة البحرية الرومانية أمس السبت، بأن السفينة Mohammad-Z التي ترفع العلم التنزاني، غرقت في مياه البحر الأسود على بعد 26 ميلا بحريا من مدينة سفينتو جيورجي الرومانية.

وأشارت الإدارة إلى أنه تم تلقي نداء النجدة في حوالي الساعة 4:00 صباحا، وقام الضباط في مركز الطوارئ على الفور بإرسال السفينتين أرتميس وأبولو إلى منطقة الحادث. كما توجهت سفينتان لشرطة الحدود وسفينتان تجاريتان قريبتان إلى مكان الحادث.

19-05-2024

ما مصير قانون مناهضة التطبيع مع دمشق؟

عبر مشرعون أمريكيون, عن خيبة أملهم من عرقلة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مشروع قانون “مناهضة التطبيع مع الرئيس السوري”، منتقدين بشدة عدم تمرير البيت الأبيض للمشروع الذي يمنع الإدارات الأمريكية من الاعتراف بأي حكومة يترأسها الرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت إدارة بايدن قد رفضت في مفاوضات مع مجلس النواب الأمريكي تمرير مشروع القانون ضمن حزمة التشريعات العاجلة، من دون أن تقدم تبريرات وذلك على الرغم من التأييد الكبير الذي حظي به مشروع القانون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، قبل نحو شهرين.

19-05-2024

من المسؤول عن نقل الأسلحة الإيرانية لسورية ولبنان؟

كشف تقرير استخباراتي للعدو الإسرائيلي، عن الوحدات العسكرية والفصائل المسؤولة عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى “حزب الله” اللبناني، مروراً بالعراق وسورية.

وقال التقرير، إن محور نقل الأسلحة من إيران إلى “حزب الله” يعتمد على شخصيات وفصائل عراقية.

وحسب التقرير، فإن الجهة المسؤولة عن نقل الأسلحة هي “الوحدة 700″، وهي وحدة الإمداد واللوجستيات في “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني.

وأشارت إلى أن شخصاً يدعى علي محمد هو المسؤول عن مخازن الوحدة في إيران.

19-05-2024

البحرية اللبنانية تنقذ 24 سوريا في زورق صيد طاردته قبرص

أنقذت عناصر البحرية في الجيش اللبناني 24 سورياً كانوا على متن زورق صيد بعد مطاردتهم من قبل خفر السواحل القبرصي ومنعهم من دخول المياه الإقليمية.

وذكرت صحيفة “النهار” اللبنانية أن الزورق السوري قد أبحر باتجاه قبرص من أحد الشواطئ السورية قبل عدة أيام.

وبعد مطاردتهم من قبل خفر السواحل القبرصية، وصل الزورق صباح اليوم إلى قبالة الشاطئ العكاري، حيث قامت البحرية اللبنانية بتسليم الركاب للسلطات السورية عند مصب النهر الكبير في منطقة العريضة الحدودية.

18-05-2024

الدعوة لإجراءات العاجلة للتخفيف من الآثار السلبية للزلازل

دعا وزير النفط والثروة المعدنية، الدكتور فراس قدور، إلى تطبيق الإجراءات العاجلة والمدروسة للتخفيف من الآثار السلبية للزلازل، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وتفعيل اتفاقيات التعاون العلمية مع الدول الصديقة وإدخالها حيز التنفيذ. ونوه الوزير قدور، خلال اجتماع اليوم في المركز الوطني للزلازل، بجهود فنيي المركز الذين تمكنوا من إعادة تأهيل محطات الرصد بعد تعرضها للتخريب والسرقة خلال الحرب على سورية، مشدداً على الحاجة إلى المراقبة المستمرة والقيام بصيانات دورية وطارئة لمحطات الرصد، والإسراع في استخدام تطبيقات إلكترونية تبلغ عن الزلازل بشكل آني.

18-05-2024

16 حريقاً بحماة أمس

بيَّنَ رئيس فوج الإطفاء بحماة العميد ثائر الحسن ، أن 16 حريقاً نشبت أمس بحماة وما حولها وتعامل معها رجال الفوج بسرعة قصوى.

وأوضح أن من تلك الحرائق حريقين في منزلين بحيي غرب المشتل وطريق حلب، وثالثاً في مجمع الخاني بحي المرابط.

وبين أن الحرائق الأخرى تنوعت بين محاصيل زراعية كالقمح ، والأعشاب، لافتاً إلى أن الأضرار جميعها كانت مادية خفيفة.

 الوطن

18-05-2024

بردى تطلق البراد السوبر بمواصفات حديثة

 أعلنت الشركة العامة للصناعات المعدنية (بردى)  عن إطلاق منتجها الجديد البراد  السوبر من قياسي ٢٦- ١٦ قدماً  ببابين، وذلك خلال افتتاح المعرض السوري الدولي سينكس ضمن معارض سورية التخصصية  التي انطلقت أمس الخميس في مدينة المعارض. 
وبحسب المدير العام للشركة المهندس علي عباس يعمل  البراد الجديد بنظام الطاقة البديلة “إنفيرتر”، مزود بإنارة “ليد” في حجرة التبريد العلوية والسفلية، وراديتر مخفي بدون شبك مع إكسسوارات عالية الجودة.

18-05-2024

باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس

بعد أيام من إثارته للجدل بتصريحاته حول الآثار المصرية، زاهي حواس، الذي دافع فيها عن العالم المصري، أثارت تصريحات جديدة للطبيب وعالم المصريات وسيم السيسي الجدل.

في مقابلة مع العربية.نت، أوضح السيسي أن مصر بلد الأنبياء بغض النظر عن التاريخ المثبت علميًا.

أوضح أن النبي “إدريس” الذي ذُكر في القرآن الكريم في سورة مريم، يُعرف في الحضارة المصرية القديمة باسم “أدوريس”، وهو الإله “أوزوريس”، وكان أول من أدرك وجود حياة بعد الموت، على الرغم من اعتقادات العالم القديم.

18-05-2024

إيران تغيّر فتوى تّحريم السلاح النّووي

تشير الأحاديث المتزايدة مؤخراً إلى احتمالية أن تقوم القيادة الثورية الإيرانية، ممثلة بالسيد علي خامنئي، المرشد الأعلى، بنقض فتواها التي تحرم إنتاج الأسلحة النووية، مما يوحي بأن هذا القرار قد يكون قريباً، إن لم يكن هناك بالفعل فتوى مضادة تُلغي الأولى وقد تظهر علناً في الأيام أو الأشهر القليلة القادمة.

هناك عدة مؤشرات وتصريحات من مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى تعزز هذا الاحتمال:

18-05-2024

طرح ممتلكات رجل اعمال سوري بالمزاد العلني

أعلنت محافظة دمشق، الخميس، بيع ممتلكات رجل الأعمال زاهر زنبركجي بالمزاد العلني، والذي كان يحاكم بتهمة الاحتيال بمليارات الليرات السورية، على آلاف المواطنين عبر شركة وهمية باسم “شجرتي” أو “الشركة الكورية”.

وكان زاهر زنبركجي يقدم نفسه كتاجر من مواليد مدينة دمشق لعائلة معروفة.

وقالت المحافظة في بيان مقتضب على فيس بوك إن لجنة تصفية جامع الأموال زاهر أحمد نوري زنبركجي في محافظة دمشق أعلنت عن بيع ممتلكات زاهر زنبركجي بالمزاد العلني، وذلك تسديدا لحقوق المودعين.

وأرفقت المحافظة جدولاً يبين الممتلكات التي ستعرض للبيع في المزاد العلني الذي سيجري في الـ27 من أيار الجاري.