أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

16-02-2019

خرج الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ليبشّر بإعلان «عظيم» سيصدر من واشنطن في غضون اليوم (السبت) عن «تدمير داعش»، بعدما وعد الأسبوع الماضي بإشهار «النصر وإنهاء الخلافة» رسمياً، ليكون ذلك مفتاح البدء بسحب القوات الأميركية من سوريا. بُشرى ترامب هذه خرجت وفق طريقته المعتادة، توازياً مع لقاء هام بين عدد من وزراء الدول الأعضاء في «التحالف الدولي» ومسؤوليها، على هامش «مؤتمر ميونيخ للأمن».

16-02-2019

يعقد برلمان «إقليم كردستان»، الإثنين المقبل، جلسة لانتخاب هيئته الرئاسية (رئيس ونائباه)، في خطوة أولى على طريق تشكيل الحكومة المحلية الجديدة.

16-02-2019

قد تتجه الإمارات العربية المتحدة إلى الاعتراف بالمذابح التي تعرّض لها الأرمن في السلطنة العثمانية عام 1915، في قرار من شأنه زيادة التوتر في الحرب الباردة الدائرة بين أبو ظبي وأنقرة.
 مصادر دبلوماسية في الإمارات قالت إن الاعتراف الإماراتي قد يُعلن في 24 نيسان المقبل، وهو اليوم الذي يحتفل فيه الأرمن حول العالم بهذه الذكرى.

16-02-2019

مع إتمام الحراك البحريني المناهض لحكم آل خليفة عامه الثامن، أطلقت معارضة الخارج، وتحديداً تلك المستقرة في بيروت، سلسلة فعاليات تستهدف تقويم تجربة السنوات الماضية، وضخّ دماء جديدة في «الفعل الثوري» كما يروق قياداتٍ أن تسمّيه. هذا الفعل يحتاج، من وجهة نظر القيادي في «ائتلاف 14 فبراير» إبراهيم العرادي، إلى «نقلة في العمل والأداء»، وكذلك في «الخطاب وتصديره إلى الخارج»، وفق ما يقول العرادي.

15-02-2019

قال مصدر مسؤول في وزارة الأشغال العامة والإسكان أن المؤسسة العامة للإسكان أنجزت دراسة مساكن بمساحات صغيرة وكلف معتدلة تناسب القوة الشرائية لغالبية فئة الشباب بزمن أقل .

15-02-2019

478هـ = 1085م، صَخَبٌ شديد ونقاشات حادة في المجلس الملكي بقصر المعتمد بن عباد ملك إشبيلية. سُحب الفَناء تتكاثف في سماء الأندلس، بعد أن أخذت حرب الاسترداد المسيحية الهادفة إلى طرد المسلمين نهائيًا منها، منعطفًا خطيرًا، بنجاح ألفونسو السادس، ملك قشتالة الإسبانية، في احتلال طُليطلة، عاصمة ملك القوط قبل الفتح الإسلامي، وإحدى أكبر الحواضر الإسلامية الأندلسية بعده.

15-02-2019

منذ عهد آدم وحواء نمت جذور العواطف للتلاقح لتكتمل دورة الحياة بإنجاب ذرية جديدة تشكل النواة البشرية الكبرى.وإذا كان الفرد هو جزء من هذه النواة التي لاتكتمل إلا بوجود جنسه الآخر ، كانت ولادة المشاعر التي تربط بين الجنسين ومنه كان الحب ، و لأساطير الحب والعشق دورها الكبير في تغذية العقل البشري وتتطوره في المجتمع ، ثم تعريفه بمفهوم الحب وشروطه ومقاييسه.

15-02-2019

في إحدى قاعات «الأكاديمية السورية الدولية للتطوير» (نزار ميهوب) وضمن المؤتمر الصحافي الذي عقد لإطلاق «دبلوم الإخراج التلفزيوني والسينمائي»، وقف رجل وراح يتحدّث بلهفة. نبرة صوته كانت ترنو على عشق عميق لمهنته. حماسته تجعل مستمعه يحار في عمره. هل حقاً هذا الرجل تجاوز السبعين، أم أنّ طاقته تكشف عن شاب في مقتبل العمر يحمل رصيداً من الإقبال يخوّله مقارعة الصعاب من قادم الأيام؟

15-02-2019

إلى جانب ما أكدته جميع البيانات الختامية للقمم التي جمعت قادة روسيا وإيران وتركيا ضمن صيغة «أستانا»، عن التزام وحدة واستقلال وسلامة سوريا، خرجت «قمة سوتشي» أمس بنظرة موحّدة حول «الانسحاب الأميركي» المرتقب، على اعتباره خطوة «تساعد على تعزيز الاستقرار والأمن». 

15-02-2019

وفق تقرير الاستثمار العالمي لعام 2018، الصادر عن مؤتمر الأمم المتّحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، تراجعت الاستثمارات الخارجية المباشرة عام 2017 لغاية 1.43 تريليون دولار، أي بتراجع قدره 23% مقارنة مع أرقام عام 2016 التي بلغت فيها الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو 1.87 تريليون دولار.