أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

25-05-2017

أسفرت الفيضانات الناجمة عن الامطار الغزيرة، يوم الثلاثاء، عن تضرر مخيمات اطمة للنازحين السوريين بريف ادلب الشمالي.

وذكرت مصادر “معارضة”، بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن “مخيمات أطمة تعرضت للضرر نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات”.

25-05-2017

كشف ناشطون سوريون عن قيام الحكومة التركية بمنح بطاقة لاجئ للأمير السابق لـ"جبهة النصرة" في حلب الملقب بـ "أبو العبد أشداء"، والذي كان قد انفصل عن "أحرار الشام" بذريعة تنسيقيها مع الحكومة التركية.

25-05-2017
قال رئيس الاستخبارات العسكرية الصهيونية (أمان) السابق، والذي يترأس اليوم “المعهد لدراسات الأمن القومي ” (INSS)، عاموس يدلين إن الوسائل القتالية التي ستتسلمها السعودية في إطار صفقة الأسلحة الضخمة بين الولايات المتحدة والسعودية لا تشكل خطرا على “إسرائيل.”
25-05-2017

حررت قوات الحشد الشعبي قرية كوجو شرق قضاء البعاج بالقرب من الحدود السورية بشكل كامل.
وعثرت هذه القوات  على سجن لتنظيم داعش في مركز ناحية القيروان المحررة غرب الموصل.

25-05-2017

أعلن قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة أنّ طهران ستختبر قريباً أول صاروخ بالستي أرض-أرض من طراز "دزفول".

وأشار إلى أنّ الحرس الثوري افتتح خلال السنوات القليلة الماضية "ثالث مصنع تحت الأرض للصواريخ و سنواصل تعزيز قدراتنا الدفاعية خطوة بخطوة".

25-05-2017

أكّد الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ للصحفيين أن الحلف يبحث في فكرة انضمامه إلى التحالف الدولي، لكنه يستبعد أي دور قتالي للحلف في إطار التحالف، حيث لا يبدو الناتو مستعداً في الوقت الحالي لأكثر من تنشيط تحليقات استطلاعية لطيرانه فوق الحدود السورية، بالإضافة إلى توسيع العمل على تدريب عناصر الجيش العراقي.

25-05-2017

اتهمت منظمة أطباء بلا حدود خفر السواحل الليبية بنشر الرعب على قوارب المهاجرين وتعريض حياتهم للخطر في حادثة حصلت مؤخراً في عرض البحر المتوسط. وبحسب بيان المنظمة “تلقت فرق منظمة أطباء بلا حدود وجمعية إس أو إس ميديتيرانيه تنبيهًا يفيد بموقع القوارب المنكوبة. فوزّعت الفرق سترات النجاة على الركّاب تحضيرًا لبدء عملية الإنقاذ.

25-05-2017

عززت الإجراءات التركية بحشد قوات برية على حدودها الجنوبية المحاذية لعفرين وتدريب عناصر من ميليشيا «الحر» لتشكيل جيش من الميليشيات من قيامها بعمل عدائي لاحتلال المدينة، والتي تسيطر عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية العمود الفقري لـ«قوات سورية الديمقراطية – قسد» المدعومة أميركاً، في الوقت الذي وردت فيه معلومات عن مهادنتها «جبهة النصرة» أبرز مكونات «هيئة تحرير الشام».

25-05-2017

أفشل تجار الصوف للمرة الثانية عملية شراء 700 طن من الصوف الجزّ- ودح سرحي للشركة العامة لصناعة الصوف والسجاد في حماة، وذلك لحاجة معملي السجاد في دمشق والسويداء للكمية، ما اضطر الشركة لاتباع أسلوب المراسلة، عسى أن تتمكن من إيجاد من يقدم هذه الكمية بطريقة التراضي.
وبعدها أفشل التجار أيضاً عملية شراء وتوريد 500 طن بالمواصفة ذاتها لمؤسسة معامل الدفاع.

25-05-2017

منذ اشتعال الحرب السوريّة وانغماس تركيا كطرف رئيسي في دعم وتسهيل عمليات المسلحين ضد القوات الحكومية السورية، لم تهدأ المطالبة التركية بدور أكبر لحلف شمال الأطلسي في دعمها لحماية أمنها القومي.

25-05-2017

لكلّ دورة من دورات «مهرجان كان» تحفتها المبهرة وسقطاتها المدوية. وشاءت مصادفات البرمجة أن تتزامن عروض الفيلم الأكثر ألقاً وتوهجاً، هذه السنة، مع الفيلم الأكثر خيبة وسطحية.

25-05-2017

على عكس ما يُشاع هذه الأيام من مناخات بأن سوريا باتت عرضة للتقسيم، وأن الولايات المتحدة تحضّر لهجوم عسكري على جنوب البلاد، وأن روسيا سوف تدخل في صفقة مع أميركا على حساب سيادة واستقلال سوريا، فإن التطورات الميدانية والسياسية تؤشر إلى أن سوريا تسير قدماً نحو تعزيز سيطرة الدولة على أراضيها.

فمن خلال قراءة متأنية للمشهد يتضح التالي:

25-05-2017

أوعز محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري لمديرية التجارة الداخلية وبمؤازرة من قوى الأمن الداخلي بالتدقيق في عدد من المستودعات والمخازن التجارية في حي جنوب الملعب والبرناوي حيث تم ضبط اثنين منها لحيازتهما مواد إغاثية بغرض الاتجار فيها بشكل غير مشروع.

25-05-2017

أكدت منظمة مراقبة حقوق الإنسان «هيومن رايتس ووتش»، أن أستراليا أطلقت آلاف الذخائر على أهداف في العراق وسورية منذ آب 2014، واتهمتها بانخفاض مستوى شفافية تقاريرها حول الهجمات على تنظيم داعش الإرهابي في البلدين.

25-05-2017

سيُسجَّل تاريخ الـ24 من أيار 2017 يوماً فارقاً جديداً في مسار الصراعات الخليجية البينية. بعد حوالى سنتين ونصف سنة من «وفاق إكراهي» تحقّق بموجب ما سُمّي «المصالحة الخليجية» التي أعقبت أزمة سحب السفراء في آذار 2014، بدا ليل أمس أن علاقات قطر بـ«شقيقاتها» مقبلة على مرحلة غير مسبوقة من التأزم، تُنذر المواقف السعودية، حتى الآن، بأنها قد تبلغ نقطة اللاعودة.

25-05-2017

أعلنت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة «اليونيسيف»، أمس، أن النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تهدد حياة أكثر من 24 مليون طفل، من بينهم 5.8 ملايين في سورية. وقال بيان لـ«اليونيسيف» نقلته وكالة «أ ف ب» للأنباء: إن «العنف والنزاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعرض صحة 24 مليون طفل للخطر في اليمن وسورية وقطاع غزة والعراق وليبيا والسودان».

25-05-2017

أحكم الجيش العربي السوري سيطرته على قرى جديدة واقترب إلى مسافة نحو 5 كيلو مترات من بلدة مسكنة المعقل الأخير المهم لتنظيم داعش الإرهابي في ريف حلب الشمالي الشرقي.

25-05-2017

الفواتير السياسية والاستراتيجية أهم وأخطر من الفواتير الاقتصادية والتجارية.
بلغة الأرقام، حصد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في زيارته للسعودية عقوداً ومشروعات تتجاوز في بعض التقديرات حاجز الـ ٣٨٠ مليار دولار، على عشر سنوات. هذه بذاتها تستحق أن توصف بـ«صفقة القرن».

25-05-2017

تواصل إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام لليوم الـ 39 على التوالي، ونقل الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام سامر العيساوي إلى مستشفى تلّ هشو مير في وضع صحي حرج، بحسب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين عيسى قراقع.

25-05-2017

واصلت «قوات سورية الديمقراطية- قسد» في إطار عملية «غضب الفرات» تقدمها في ريف الرقة الشرقي على حساب تنظيم داعش الإرهابي، وتمكنت من السيطرة على آخر قرى هذا الريف، لتصل بهذا التقدم إلى نحو 3 كم من مدينة الرقة، معقل التنظيم في سورية.

25-05-2017

يتواصل التوتر في مناطق غوطة دمشق الشرقية عقب الاقتتال بين ميليشيا «جيش الإسلام» من جهة، وتنظيم جبهة النصرة الإرهابي وميليشيا «فيلق الرحمن» من جهة أخرى، على خلفية منع الأخيرة دخول المواطنين إلى مناطق سيطرتها، واعتداء مسلحين من «النصرة» بالضرب والإهانة على وفد وجهاء من بلدة مسرابا دخل في وساطة لحل الخلاف بين «جيش الإسلام» و«الفيلق».