أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

22-04-2018

هناك العديد من القطع التاريخية الأثرية الهامة في عالمنا ورغم التطور التكنولوجي الذي وصلنا إليه في وقتنا الحالي إلا أن بعض هذه الإبداعات القديمة ظلت غارقة في الغموض ودون تفسير وفهم حتى الآن.ولا يزال المؤرخون عاجزين أمام بعض هذه القطع الأثرية القديمة إلى الآن، ومن أهمها ما يلي:


– متعدد السطوح الإثنا عشري الروماني:

22-04-2018

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سوريا 

وأوضح أردوغان في مقابلة بثتها قناة “NTV” التركية، أن الولايات المتحدة أرسلت 5 آلاف شاحنة أسلحة وألفين شحنة جوية تحمل أسلحة إلى شمالي سوريا بذريعة مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

22-04-2018

كلف رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس وزارة الأشغال العامة والإسكان التحضير لورشة عمل لقطاع الإسكان تتناول تقييم الوضع الراهن لسوق السكن من حيث حجم الطلب ونوعيته وتوزعه الكافي وإمكانية تنفيذه،‏ والجدولة الزمنية المطلوبة لذلك، والخطة الوطنية لمعالجة العشوائيات من حيث توزعها الجغرافي وعدد القاطنين فيها، ووضع حد لانتشارها وتوسعها والبدائل المتوافرة لتجاوزها والجدولة الزمنية للمعالجة، ووضع تا

22-04-2018

كشف وزير الأشغال العامة والإسكان حسين عرنوس عن العمل على تعديل بندين أو ثلاثة بنود في المرسوم التشريعي رقم 82 لعام 2010 المتعلق بالتجمعات العمرانية والعرصات وشروط الترخيص بالبناء على المقاسم والعقارات، وذلك بهدف تسريع بناء المناطق والمدن التي تخربت بفعل الإرهاب، وتمهيداً لمرحلة إعادة الإعمار وتسريع ترخيص الأبنية والعقارات بسرعة أكبر.

22-04-2018

كشف مدير في الكهرباء عن الأسباب التي وصفها بالحقيقية لارتفاع فواتير الكهرباء لدى المشتركين، والتي تعود بالدرجة الأولى إلى وجود تراكمات فواتير لعدّة سنوات سابقة بسبب الظروف الحالية، والتي جاءت نتيجة خروج المواطنين من منازلهم أو انقطاعهم عن الدفع لأكثر من 4 سنوات.

22-04-2018

أصدرت وزارة التربية التعليمات الامتحانية التي تتلى على الطلاب في اليوم الأول للامتحان، والتي تضمنت كيفية التعامل مع ورقة الإجابة التي هي على شكل دفتر أوراق مبيضة ومسودة معاً، تكفي مساحتها لكتابة الأجوبة ولا يعطى الطالب أي أوراق إضافية أخرى مهما كانت الأسباب.

22-04-2018

افتتحت اليوم في محافظة اللاذقية حديقة الصداقة السورية الروسية ضمن احتفالية أقيمت في مدينة الأسد الرياضية بالتزامن مع افتتاح حديقة مماثلة في مدينة يالطا في روسيا الإتحادية.

وتمت خلال الافتتاح زراعة عدد من أشجار الزيتون كرمز للسلام وتأكيداً على أواصر الصداقة بين البلدين كما تمت إزاحة الستار عن نصب تذكاري يرمز إلى الحديقة ومدلولاتها الأخوية بين الشعبين.

22-04-2018

وافقت ألمانيا مؤخراً على قبول 10 ألف لاجئ من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن برنامج “إعادة التوطين” خاص تابع للاتحاد الأوروبي. ولكن ماذا تعني “إعادة التوطين”. وما الفرق بين “إعادة التوزيع” و”إعادة التوطين”؟.

22-04-2018

كشف رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة محمد أكرم القش عن وضع خطة كاملة تم تسميتها سورية ما بعد الأزمة، موضحاً أنها تضم 12 فريقاً من الجهات الحكومية مختصة بالعمل الاجتماعي تم تقسيمها إلى مجالات عمل في الشق الاقتصادي والاجتماعي والنفسي وغيرها من المجالات الأخرى.

22-04-2018

استقطب مهرجان “ارسم حلمي” التشكيلي الرابع الذي استضافته دار الأسد للثقافة باللاذقية عددا من الجمعيات الأهلية التي تعنى باستخدام المستهلكات البيئية وبقايا الخامات الأولية والمصنعة والأدوات والتقنيات المختلفة لإبداع أعمال فنية.

22-04-2018

تقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم أوراق اعتماد راشد كمال سفيرا لجمهورية باكستان الإسلامية لدى الجمهورية العربية السورية.
واستقبل الرئيس الأسد السفير كمال وتبادل معه الحديث وتمنى له النجاح في مهامه.

حضر مراسم تقديم أوراق الاعتماد وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية.

22-04-2018

ارتفعت أسعار القطع  التبديلية للسيارات بشكل كبير خلال السنوات السبع الأخيرة  وزاد معها الحاجة إلى تبديل العديد من القطع ضمن السيارات وذلك  لعدة أسباب أهمها: رداءة الطرق  ووجود الحفر وحتى عدم وجود مراكز صيانة مضمونة  للسيارات.

22-04-2018

دعا أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة حلب إلى الاسراع بوتائر العمل لإعادة إعمار مدينة حلب القديمة وترحيل الأنقاض وصيانة وتأهيل شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات للمحلات والأسواق القديمة وتقديم التسهيلات اللازمة لعودة التجار إلى محلاتهم.

22-04-2018

أقر البيان الختامي لمؤتمر يالطا يتخذ عدة قرارات منها اعتماد النافذة الواحدة من قبل مجلس الخبراء في منتدى يالطا لتنفيذ مشاريع تجارية و إنشاء مركز الحبوب الروسي – السوري. ومؤتمر يالطا الخامس سيعقد في دمشق في أيلول/سبتمبر المقبل. 

22-04-2018

أعلن مجلس أصحاب الأعمال الليبيين فرع بنغازي أن سوريا سوف تشارك في مهرجان التسوق في بنغازي الذي سيقام بمشاركة اكثر من ب100شركة من مختلف المنتجات. وأفادت رئيسة مجلس أصحاب الأعمال الليبيين فرع بنغازي، “فوزية الفرجاني”، بحسب بيان حصل موقع "بزنس 2 بزنس سورية"، أن ميناء بنغازي بدأ منذ أيام في استقبال البواخر المحملة بالبضائع، كخطوة للنمو الاقتصادي في المدينة ، ودعوة للشركات العالمية بالاستثمار ف

22-04-2018

بيّن وزير الصناعة مازن يوسف أن دور الوزارة هو رسم الاستراتيجيات والسياسات ومتابعة تنفيذ ما تقوم به المؤسسات، وهو ما تم العمل عليه خلال الأشهر الثلاثة الماضية لوضع إستراتيجية واضحة على أرض الواقع، «ومدير المؤسسة هو رقم واحد باعتباره رأس الهرم وعليه أن يعي كل المشكلات وأدق التفاصيل»، منوهاً بأن «الحكومة رفعت سقف المطالب سواء في تعديل التشريعات والقوانين..

22-04-2018

كشف مصدر في الجمارك عن ضبط شاحنتين تحملان أكثر من مئة مكيف كانت تتجه نحو مركز مدينة دمشق، وأنه لدى التوسع في التحقيقات تبين أن البضاعة لا تحمل أي بيانات جمركية، وأن سائقي الشاحنات لا يملكون أي معلومات عن أصحاب البضاعة، وأن مهمتهم كانت فقط نقل وإيصال البضاعة إلى العنوان الذي تم تحديده لهم من أصحاب البضاعة.

22-04-2018

أكد مصدر مسؤول وزارة الداخلية، أن وحدات قوى الأمن الداخلي ومنذ بداية الحرب تقوم بتلقي الشكاوى حول حوادث سرقة السيارات العائدة للمواطنين، حيث أغلب السيارات المسروقة كانت ضمن المناطق التي تواجدت فيها المجموعات الإرهابية المسلحة وقد تركها أصحابها أمام منازلهم قبل تهجيرهم من قبل الإرهابيين.

22-04-2018

تستمر المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا والفصائل الموالية لها في مناطق عدة بريفي إدلب وحلب، مع استمرار المحاولات من قبل فيلق الشام للوصول إلى اتفاق بين الفصائل المتنازعة لوقف إطلاق النار، في وقت تجاوزت أعداد قتلى الطرفين الـ 1000 قتيل.

22-04-2018

مع انهيار ما يسمى بـ “الخلافة” التي أعلنها تنظيم “داعش” على الأراضي السورية والعراقية، يرد مزيد من التقارير التي تسلط الضوء على عيش الناس في قبضة هذا التنظيم.

22-04-2018

أكدت «القناة المركزية لقاعدة حميميم العسكرية» حق الجيش العربي السوري بمواجهة أي وجود غير مشروع في البلاد، مشددة على عدم قبول أي وجود كردي مسلح في شمالي سورية.

22-04-2018

 واصل الجيش السوري، السبت 21/4/2018 تقدّمه في حيي التضامن والحجر الأسود جنوب العاصمة السورية دمشق ملحقاً بإرهابيي تنظيم داعش خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وقال الإعلام الحربي إن قوات الجيش والحلفاء سيطرت على عدد من كتل الأبنية غربه باتجاه حي التضامن بعد مواجهات مع تنظيم داعش، كما سيطر الجيش السوري على مسجد الإمام علي عليه السلام، عند محور زليخة بين حيي التضامن وسيدي قداد.

22-04-2018

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أمس، أن مفتشيها زاروا أحد المواقع في مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق لجمع عينات على صلة بالهجوم الكيميائي المزعوم، على حين أعلنت موسكو أنها تنتظر من خبراء المنظمة تحقيقاً نزيهاً وأن تقدم تقريراً موضوعياً في أقرب وقت ممكن.

22-04-2018

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية على لسان الكاتب البارز "باتريك كوكبيرن" إن الغرب لا يفقه شيئاً عما يحدث في سوريا على الرغم من ادعائه ذلك.

قالت الصحيفة: وفي أعقاب الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية والفرنسية على مواقع الأسلحة البيولوجية السورية المزعومة في 14 أبريل – يوجد اليوم حاجة ملحة إلى التشكيك الدائم في أقاويل الحكومات بأنها تعرف ما يحدث على الأرض في سوريا أو في أي مكان آخر.

22-04-2018

 في الفترة الماضية أعلنت الخارجية الفرنسية أنه من المرجح اختفاء الأدلة من موقع الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما، ومن جهته رجّح المبعوث الأمريكي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، كينيث وارد، أيضاً أن تكون روسيا قد أخفتها.
 ما مدى صحة هذه الادّعاءات؟ وما الهدف منها؟

دلائل عديدة تدحض المزاعم الغربية وتؤكد زيف ادعاءاتهم، نعرضها في المقال التالي:

22-04-2018

مع وصول مسلسل التخلي الأميركي عن ميليشيات جنوب سورية، إلى محطة وقف دعمها بالطحين، انضم الأردن إلى هذه المساعي والنصح بعدم خرق اتفاق «منطقة التصعيد»، زاعماً أن القوافل التي اشتبهت فيها روسيا، وتصل للمسلحين ما هي إلا قوافل مساعدات أممية!، لكنه شدد بالمقابل على ضرورة الحفاظ على وحدة سورية.

22-04-2018

الأسلحة الثقيلة والمتوسطة التي استردّها الجيش السوري  من تنظيمي جيش الإسلام والجبهة الإسلامية في القلمون الشرقي تستطيع أن تفتح معركة متكاملة لتحرير مدينة كاملة.

22-04-2018

كما انتهت فصول الإرهاب في مناطق عديدة، عادت مناطق جديدة في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق إلى حضن الدولة السورية، بخروج قرابة 10 آلاف بين مسلحين وعائلاتهم أمس من بلداتها إلى شمال البلاد.

22-04-2018

أوضحت سامانثا فينوغراد، محللة شؤون الأمن القومي في شبكة “سي أن أن” الأمريكية، الأسباب التي تجعل الولايات المتحدة غير قادة على استهداف أي موقع في سوريا. وقالت “فينوغراد” إن السبب الكامن وراء ذلك هو أن الروس انتشروا جغرافيا هناك (في سوريا)، ووضعوا خطوطا حُمرا للأماكن التي يتواجدون فيها.