الكنائس المسيحية وتاريخها في سورية (8-8)

الجمل- منذر نزهة:

القرن العشرون:
استقرار:
لم تحدث انقسامات جديدة للكنائس في منطقتنا في القرن العشرين ولكن زاد عدد الكنائس الإنجيلية المستقلة، كما أن عدد الكنائس الأرثوذكسية المستقلة عن القسطنطينية (ذات الطقس البيزنطي) في العالم قد ازداد (علماً بأن الكثير من هذه الكنائس قد استقلت في القرنين السابقين).
تنظّمت جميع الكنائس في هذا القرن وأخذت البطريركيات مقرّاتها التي نجدها فيها اليوم بعد تنقلات عديدة للبعض منها، كذلك استقرت أسماؤها الرسمية في نهاية القرن وبدأت مرحلة الانتعاش والتعاون فيما بينها، بالرغم من الحربين العالميتين وخروج العثمانيين من منطقتنا والانتدابات والاستقلالات وسقوط الاتحاد السوفيتي الأخير.
المجامع المسكونية:
رأينا أن الكنيسة الآشورية تقبل مجمعين فقط، والكنائس اللاخلقيدونية ثلاثة مجامع، بينما تقبل كنائس الروم الخلقيدونية سبعة مجامع، أما الكنيسة الكاثوليكية فقد تابعت عقد المجامع التي اعتبرتها مسكونية وإن كان المشاركون بها من أساقفتها فقط ومؤخراً أصبح يحضرها أساقفة من الكنائس الأخرى ولكن بصفة مراقبين فقط، وهكذا تعدّ الكنيسة الكاثوليكية (وكافة الكنائس المرتبطة بها) واحداً وعشرين مجمعاً مسكونياً آخرها المجمع الفاتيكاني الثاني (1962-1965م).(1)

الكنائس المسيحية في عام 2005م:
تقسيم:
يمكن التمييز بين خمسة مجموعات أو عائلات من الكنائس المسيحية اليوم ويطلق عليها الأسماء التالية:
- العائلة الكنسية الأرثوذكسية.
- العائلة الكنسية الأرثوذكسية الشرقية.
- العائلة الكنسية الكاثوليكية.
- العائلة الكنسية الإنجيلية.
- كنيسة المشرق الآشورية.
سنعدد الكنائس المنضمة إلى هذه العائلات والموجودة في الشرق فقط(2) ونحاول أن نذكر أكبر قدر ممكن من الكنائس الإنجيلية الموجودة في سوريا ولبنان:
العائلة الأرثوذكسية:
الكنائس الخلقيدونية الأرثوذكسية، يوجد اليوم في العالم 14 كنيسة أرثوذكسية مستقلة منها 9 بطريركيات وهي القسطنطينية – الإسكندرية – إنطاكية – القدس – موسكو – صربيا – رومانيا – بلغاريا – جورجيا والباقي عليها أسقف أو رئيس أساقفة (اليونان رئيس أساقفة). أما البطريركيات التي في الشرق فهي التالية:
1. بطريركية القسطنطينية الأرثوذكسية (المسكونية) – برثولمويوس الأول رئيس أساقفة القسطنطينية، روما الجديدة والبطريرك المسكوني– اسطنبول - تركيا
2. بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس – تيودوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وعموم أفريقيا– الإسكندرية - مصر
3. بطريركية إنطاكية للروم الأرثوذكس – أغناطيوس الرابع هزيم بطريرك إنطاكية وسائر المشرق– دمشق سوريا
4. بطريركية أورشليم للروم الأرثوذكس – ثيوفيلس الثالث بطريرك القدس – القدس – فلسطين
العائلة الأرثوذكسية الشرقية:
الكنائس اللاخلقيدونية وهي التالية :
1. بطريركية إنطاكية للسريان الأرثوذكس - أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك إنطاكية وسائر المشرق – دمشق – سوريا
2. بطريركية الإسكندرية للأقباط الأرثوذكس – شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية – القاهرة – مصر
3. كاثوليكوسية الأرمن الرسولية – كاركين الثاني البطريرك الأعلى والكاثوليكوس لكافة الأرمن– إتشميادزين – أرمينيا
4. كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا – آرام الأول كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا – أنطيلياس – لبنان
5. الكنيسة الأثيوبية الأرثوذكسية – باولوس بطريرك الكنيسة الأثيوبية الأرثوذكسية – أديس أبابا – أثيوبيا (انفصلت عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عام 1959)
6. الكنيسة الإريترية الأرثوذكسية – أنطونيوس الأول بطريرك إريتريا – أسمرة - إريتريا (انفصلت عن الكنيسة الأثيوبية الأرثوذكسية عام 1998)
العائلة الكاثوليكية:
الكنائس المرتبطة بروما، وهي في الشرق التالية:
1. بطريركية إنطاكية للموارنة – الكردينال نصرالله صفير بطريرك إنطاكية للموارنة – بكركي – لبنان
2. بطريركية بابل للكلدان – عمانوئيل الثالث دلّي بطريرك بابل للكلدان – بغداد – العراق
3. بطريركية كيليكيا للأرمن الكاثوليك - نرسيس بيدروس التاسع عشر ترموني بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك– بيروت - لبنان
4. بطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك - الكاردينال إسطفانوس الثاني غطاس بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك  – القاهرة مصر
5. كنيسة أثيوبيا الكاثوليكية – برهانة ييسوس ديميريو سورافيل رئيس أساقفة أديس أبابا وعموم الأثيوبيين الكاثوليك – أديس أبابا – أثيوبيا
6. بطريركية إنطاكية للسريان الكاثوليك - أغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد بطريرك إنطاكية للسريان الكاثوليك– بيروت – لبنان
7. بطريركية إنطاكية للروم الملكيين الكاثوليك – غريغوريوس الثالث لحام بطريرك إنطاكية والإسكندرية والقدس للروم الملكيين الكاثوليك– دمشق - سوريا
8. بطريركية القدس للاتين - ميشيل صباح بطريرك القدس للاتين– القدس - فلسطين
كنيسة المشرق الآشورية:
الكنيسة الديوفيزيقية وقد انقسمت في عام 1964 نتيجة تبني التقويم الغريغوري إلى:
1. كنيسة المشرق الآشورية / جماعة التقويم الجديد – دنخا الرابع خنانيا البطريرك الجاثليق – إلينويز – الولايات المتحدة الأميركية
2. كنيسة المشرق الآشورية / جماعة التقويم القديم - أداي الثاني كيفاركيس البطريرك الجاثليق– بغداد - العراق
العائلة الإنجيلية (في سوريا ولبنان) :
يضم المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية (البروتستانتية) في سوريا ولبنان تجمعات الكنائس الإنجيلية التالية (وفي كل منها عدة كنائس: (3)
1. السينودوس الإنجيلي الوطني في سوريا ولبنان
2. مجمع كنيسة الله في لبنان وسوريا
3. الكنيسة الإنجيلية الوطنية في بيروت
4. المجمع المعمداني الإنجيلي اللبناني
5. اتحاد الكنائس الأرمنية الإنجيلية في الشرق الأدنى
6. كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية الوطنية
7. كنيسة السبتيين في لبنان
8. مجلس كنيسة الأخوة الإنجيلية في لبنان
9. كنيسة الناصري الإنجيلية
10. كنيسة جميع القديسين الإنجيلية الأسقفية
11. كنيسة الأصدقاء (فرندز)
12. الكنيسة المعمدانية الإنجيلية في سوريا
 
 
الخاتمة:
لم يضع المسيح تفاصيل دينه ولا عقائده الجوهرية حتى، كما لم يفعل مؤسس أية ديانة أخرى، فمؤسسو الديانات يكتفون بمبادئ عامة وإيمان أولي يطرحونه في مجتمعاتهم فيتجمع حولهم الأتباع، هؤلاء الأتباع وخلفاؤهم الذين يقومون لاحقاً وعلى مدى أجيال عدّة بتفصيل العام وصياغة العقائد، الكبرى منها والصغرى، ويجتهدون ويختلفون ويطلعون بأفكار تفسيرية جديدة، فينقسمون على أثرها إلى طوائف وشيع.
لم يضع المسيح كافة عقائد الكنيسة كما لم يفعل الرسل ولا تلاميذ الرسل، بل تطورت على مرّ الأجيال ونتيجة مختلف الظروف وإجابة على العديد من الأسئلة، فكان من الطبيعي أن تختلف الآراء حول الموضوع الواحد وتتنوع الاجتهادات وبالتالي تنشأ الانقسامات.
لذلك فإنني لا أجد في هذه الانقسامات خطراً على المسيحية ولا خطأً يجب تصحيحه، بل على العكس إنني أرى تعدد الكنائس والعقائد ما هو إلا دليل على حرية الفكر والقبول بتطوره، ودليل على أن الفكر لا يمكن قمعه والقضاء عليه بل إنه انتشر وسينتشر رغم جميع الاضطهادات التي يتعرض لها، وأثّر وسيؤثر في تطور وتفرع الكثير من الكنائس والمذاهب والديانات، وهو تطور نحو الأفضل دائماً.
كيف تطور الفكر اللاهوتي وانقسمت الكنائس؟
ليس مقبولا تفسير الانقسام الذي تطرحه كافة الكنائس والاكليريكيين في كتاباتهم والذي يصرّون فيه على أن الأسباب كانت دائما خلافاً على الرئاسة، فالخلافات الداخلية كانت تؤدي إلى تحزبات وانقسامات ما تلبث أن تعود لتنضمّ إلى كنيستها وينتهي أمرها، أما الخلافات العقائدية فهي التي دامت وتوسعت وتطورت وأدت إلى وجود العديد من الكنائس في عالمنا اليوم.
كما لا يمكن اعتبار العقائد الجديدة على مرّ التاريخ عقائد خارجة عن الأرثوذكسية بل هي آراء مغايرة لآراء أسسها علماء سابقون، وكما كان من حقهم إبداء رأيهم سابقاً فإن من حق الجميع إبداء رأيه في أي يوم، وإن كان رأيه يستحق التفكير والأخذ به سنجد أتباعاً تحلقوا حوله وتابعوا نظريته وطوروها.
فلا المسيح ولا الرسل ولا الآباء الأولين تركوا مجلداً ضخما يحوي التعاليم الأرثوذكسية الكاملة والتي لا يجب الخروج عنها.
المنطق يفرض أن الذي حدث تماماً هو التالي: بدأت الكنيسة بعقائد بسيطة وببشارة خلاص النفوس، وأكدت على المسيح ابن الله والروح القدس الفاعل، فبدأ البعض يطرحون الأسئلة وحاول البعض التفكير بها والوصول إلى نظريات تجيب عنها، فسأل البعض: إذا كان المسيح إله فهل نحن نؤمن بتعدد الآلهة !؟ فأجاب آخر: بل المسيح مخلوق والله واحد (آريوس)، لم يعجب جوابه آخرون فقالوا: بل المسيح إله تام وليس إنساناً أبداً (أبوليناريوس)، كذلك سأل أحدهم عن الروح القدس (مقدونيوس)، ثم بدأت النظريات عن شخصية المسيح (نسطور)، وطبيعة المسيح (كيرلس وخلقيدونية)، ومشيئة المسيح، ثم بدأت أسئلة أصغر، فمثلاً قال أحدهم: هل من المعقول أن من يرتكب خطيئة واحدة بسيطة ولا يعترف للكاهن بها، يموت فيذهب إلى الجحيم إلى الأبد ؟!! فنشأت عقيدة المطهر الكاثوليكية: لا بد أن يوجد مكان بين الفردوس والجحيم تذهب إليه الروح لفترة محددة من الزمن ليكفّر الإنسان عن خطيئته، سأل أحدهم: هل من المعقول أن يحكم الله الصالح على طفل مات ولم يتعمد بالبقاء في الجحيم؟! فأجيب بعقيدة الـ "ليمبوس" الكاثوليكية وهو المكان الذي يذهب إليه الأطفال غير المعمدين وبعض الصالحين من الوثنيين، وما هذه إلا أمثلة بسيطة من أمور وأسئلة وإجابات عديدة أدت إلى عقائد مختلفة بين الكنائس وإلى انقسام وانفصال الكنائس عن بعضها.
ثم لنأخذ عقيدتين مختلفتين، أي منهما هي العقيدة الصحيحة؟  أي منهما هي المسيحية الحقيقية؟ أي منهما يريدنا الله أن نتبع؟ طالما كلتاهما أسسها إنسان عادي فمن يستطيع أن يكون متأكداً؟
إنني لا أحاول أن أشكك كما لا أحاول أن أقلل من أهمية التراث، ولكنني فقط أحاول أن أوضح أن الآخر أيضاً لديه عقيدته وهو مقتنع بها ولا يمكنني أبداَ أن أبرهن أن عقيدتي هي الصحيحة.
هل يمكننا منع الأسئلة؟ أم هل لديهم إجابات عن كل سؤال الآن وفي المستقبل؟ إذن لابد من الاختلافات ولابد من التعددية في الآراء والطقوس والعادات، وهذا ليس بالأمر السيء، تصوروا كنيسة واحدة عالمية تفرض إيماناً واحداً وعقائد واحدة وتطور باتجاه واحد (من المؤكد أن الدين يتطور)، فما هو احتمال تطورها في الاتجاه الصحيح؟
 أمّا وجود عدّة كنائس وحرية فكرية وأسئلة وإجابات واجتهادات وعدة احتمالات، فلا يمكن أن يؤدي إلا إلى تطور جميع الكنائس، ضمن حرية الاختيار، نحو الأفضل.
سيقول البعض أن الإيمان بالدين لا يخضع لمحاكمة عقلية، فأنت إما أن تؤمن أو لا تؤمن، ولا يمكن الإجابة من خلال عقلنا المحدود على كافة الأسئلة، أقول: إن الإيمان بالدين هو كالإيمان بأي موضوع آخر يجب أن يقبل به عقلنا لنقبله، ولو كان عقلنا محدوداً لما طرح السؤال أصلاً.
قال فولتير: قد أختلف معك في الرأي لكنّني على استعداد للموتِ دفاعاً عن حقّك في التعبير  عن رأيك.

منذر نزهة

خاص الجمل


   
---------------------------------------------------------------------------------------------
 1الكنيسة الكاثوليكية في وثائقها – دنتسنغر – هونرمان – الجزء الثاني – ص 906
 2 The Eastern Christian Churches - Ronald G. Roberson, CSP- Pont. Institutum Studiorum Orientalium- Rome  1988  -2005
 3 لكنائس الشرقية – الدكتور جان صقر – ص 444
 

مخطط زمني

الحــدث                                                                                              العام الميلادي
العنصرة – حلول الروح القدس – تأسيس كنيسة أورشليم الأولى – اختيار مار يعقوب أخو الرب أسقفاَ أول لها.              30
تأسيس كنيسة إنطاكية من قبل مار بطرس.                                                                       34
تأسيس كنيسة روما من قبل مار بطرس.                                                                         42
مجمع أورشليم الرسولي للنظر في قضية المعمودية والختان.                                                         51                                 
تأسيس كنيسة الإسكندرية من قبل مار مرقس.                                                                    55    
بدء اضطهاد نيرون ضد المسيحيين.                                                                            64 
احتلال تيطس الروماني للقدس وتدمير هيكل اليهود.                                                                70
بدء اضطهاد دومطيانس ضد المسيحيين.                                                                         95
هدم القدس من قبل الرومان وإجلاء اليهود عن فلسطين ونهاية كنيسة أورشليم الأولى.                                     135
بداية مشكلة تحديد موعد عيد الفصح بين كنائس آسيا الصغرى وباقي الكنائس.                                           154
وفاة مرقيون مؤسس بدعة المرقيونيين (إحدى البدع الغنوصية) – وفاة منطانس مؤسس بدعة المونطانيين (أورشليم السماوية). 160
وفاة برديصان مؤسس بدعة كثرة الذوات الخالقة.                                                                  222
استلام ديوقليتيانوس للسلطة في الإمبراطورية الرومانية وبداية طريقة الحكم الرباعي.                                    284
انفراد قسطنطين وليسينوس بالحكم.                                                                             312
إعلان مرسوم ميلانو عن حرية العقيدة في الإمبراطورية.                                                           313
انفراد قسطنطين بالحكم – انتشار بدعة آريوس التي تشكك بألوهية المسيح.                                             324
مجمع نيقية (المسكوني الأول) للنظر في بدعة آريوس – حرم آريوس ووضع الجزء الأول من قانون الإيمان الذي أصبح يعرف بالنيقاوي.                                                                                                  325
وفاة آريوس.                                                                                               336    
مقدونيوس يؤسس بدعة تنكر ألوهية الروح القدس.                                                                 360
أبولناريوس يؤسس بدعة تنكر إنسانية المسيح.                                                                    376
مجمع القسطنطينية (المسكوني الثاني) للنظر في بدعة مقدونيوس – حرم مقدونيوس وأبوليناريوس – وضع الجزء الثاني من قانون الإيمان – تأسيس كرسي القسطنطينية بشكل رسمي.                                                                     381   
نسطور يتبوأ كرسي القسطنطينية ويبدأ نشر بدعته عن شخصيتي المسيح (الديوفيزيقية).                                  428
مجمع إفسس (المسكوني الثالث بالنسبة للكنائس التي قبلت به) للنظر في بدعة نسطور – حرم نسطور – انفصال كنيسة المشرق الديوفيزيقية وعدم اعترافها بالمجمع.                                                                                       431
وفاة نسطور.                                                                                                440
مجمع إفسس الثاني للنظر في بدعة أوطاخي عن الطبيعة الوحيدة للمسيح (المونوفيزيقية) – احتيال أوطاخي والحكم بأرثوذكسيته.  449
مجمع خلقيدونية (المسكوني الرابع بالنسبة للكنائس التي قبلت به) لمراجعة قرارات مجمع إفسس الثاني الحكم ببطلان مجمع إفسس الثاني – حرم أوطاخي – استقلال كنيسة أورشليم – انفصال الكنائس اللاخلقيدونية (إنطاكية والإسكندرية) مع أنها حرمت أوطاخي.     451
انفصال كنيسة أرمينيا عن القسطنطينية وتأسيسها لكنيسة مستقلة لاخلقيدونية.                                            506   
أسقفين لاخلقيدوني وخلقيدوني على كرسي إنطاكية وكذلك أسقفين على كرسي الإسكندرية (أصبح يوجد 9 كنائس).             518
رسم مار يعقوب البرادعي أسقفاً عاماً لكنيسة إنطاكية اللاخلقيدونية في القسطنطينية بمساعدة الإمبراطورة تيودورة.             543 
مجمع القسطنطينية (المسكوني الخامس بالنسبة للكنائس الخلقيدونية) للنظر في مسألة الفصول الثلاثة – حرم الرؤوس الثلاثة: ثيودوروس المصيصي وتيودوريطس القورشي وايبا الرهاوي واتهامهم بالنسطرة.                                                  553 
بدء هجوم الفرس على الإمبراطورية البيزنطية.                                                                     604
استيلاء هرقل على الحكم في بيزنطة.                                                                             610
احتلال الفرس لإنطاكية.                                                                                       611
احتلال الفرس لدمشق.                                                                                         613
احتلال الفرس لأورشليم واستيلائهم على الصليب المقدس.                                                            614
احتلال الفرس لمصر.                                                                                         617
هرقل يهاجم الفرس من الخلف وتبدأ انتصاراته عليهم.                                                                622
انتصار هرقل على الفرس انتصاراً ساحقاً قرب نينوى.                                                              627
عودة الحدود القديمة بين الإمبراطوريتين وإعادة الصليب المقدس – هرقل يدعو إلى صيغة المشيئة الواحدة (المونوثيلية).         628
العرب المسلمون يفتحون الحيرة.                                                                                 633
العرب المسلمون يفتحون فلسطين عدا القدس.                                                                       634
العرب المسلمون يفتحون دمشق وحمص (أول مرّة).                                                                635
العرب المسلمون يخلون دمشق وحمص ويشتبكون مع البيزنطيين في معركة اليرموك وينتصرون انتصاراً حاسماً – يستعيدون دمشق وحمص – هرقل يغادر سوريا نهائياً.                                                                                   636
القدس تستسلم للخليفة عمر بن الخطاب.                                                                            637  
العرب المسلمون يفتحون إنطاكية – معركة القادسية بين العرب المسلمين والفرس – انتصار العرب الحاسم وزوال دولة الفرس.   638
بدء هجوم العرب المسلمين على مصر.                                                                            639
خروج البيزنطيين النهائي من الإسكندرية.                                                                         642
بداية مجمع القسطنطينية (المسكوني السادس بالنسبة للكنائس الخلقيدونية) للنظر في العقيدة المونوثيلية – تحريم المونوثيلية – انفصال الموارنة. (أصبح يوجد 10 كنائس).                                                                            680
بداية حرب الأيقونات الأولى في القسطنطينية.                                                                       726
نهاية حرب الأيقونات الأولى.                                                                                    780
مجمع نيقية (المسكوني السابع بالنسبة للكنائس الخلقيدونية) للنظر في الأيقونات – الحكم بتكريم الأيقونات.                     787
بابا روما لاون الثالث يتوج شارلمان ملك الإفرنج إمبراطوراً للرومان (على القسم الغربي).                                 800
بداية حرب الأيقونات الثانية في القسطنطينية.                                                                       813
نهاية حرب الأيقونات الثانية.                                                                                    843
بداية الشقاق الكبير بين الروم والكاثوليك نتيجة خلاف حول الأولوية.                                                   1054
خطبة البابا أوربانوس الثاني في مدينة كليرمون ودعوته لتحرير القبر المقدس.                                            1095
بداية الحملة الصليبية الأولى.                                                                                    1096
تأسيس إمارة الرها الصليبية.                                                                                   1097
تأسيس إمارة إنطاكية الصليبية.                                                                                 1098
تأسيس مملكة القدس الصليبية – تعيين بطريرك لاتيني في القدس (فأصبح يوجد عليها بطريركين).                          1099 
تعيين بطريرك لاتيني على كرسي إنطاكية (فأصبح يوجد عليها 4 بطاركة).                                           1101   
تأسيس كونتية طرابلس الصليبية.                                                                               1109
استعادة الرها من قبل المسلمين على يد عماد الدين زنكي.                                                            1144
مفاوضات بين بطريرك القدس اللاتيني والموارنة لإلحاقهم بكرسي روما.                                              1182
استعادة القدس من قبل المسلمين على يد صلاح الدين الأيوبي.                                                        1187
احتلال الصليبيين للقسطنطينية وتعيينهم إمبراطور لاتيني عليها - تعيين بطريرك لاتيني على القسطنطينية (فأصبح يوجد عليها بطريركين).                                                                                               1204
اعتراف البطريرك الماروني ارميا العمشيتي بسلطة روما في مجمع لاتران.                                            1213
استعادة البيزنطيين للقسطنطينية من الصليبيين – انتهاء بطريركية القسطنطينية اللاتينية.                                  1261
استعادة إنطاكية من قبل المسلمين على يد الظاهر بيبرس المملوكي - انتهاء بطريركية إنطاكية اللاتينية.                      1268
استعادة طرابلس من قبل المسلمين على يد المنصور قلاون المملوكي – بقاء الصليبيين في عكا فقط.                         1289
استيلاء الأشرف خليل المملوكي على عكا وانتهاء الصليبيين في الشرق - انتهاء بطريركية القدس اللاتينية.                   1291
تعيين جاثليق (كاثوليكوس) جديد للأرمن في كيليكيا فأصبح لديهم جاثليقين.                                             1441
رسامة البطريرك-الجاثليق شمعون الباصيدي على كنيسة المشرق الآشورية وهو البطريرك الذي سن قانون وراثة الكرسي البطريركي فيها.                                                                                                      1437  
إرسالية الأخ غريفون الفرنسيسكانية إلى الموارنة وبدء إدخال العقائد والعادات اللاتينية في كنيستهم.                          1455
بدء حركة مارتن لوثر البروتستانتية في ألمانيا.                                                                    1517
بداية المجمع التريدانتيني للإصلاح الكاثوليكي المعاكس.                                                             1545
انفصال كنيسة الكلدان عن كنيسة المشرق الآشورية والتحاقها بروما.                                                  1553
انفصال كنيسة السريان الكاثوليك عن كنيسة السريان والتحاقها بروما.                                                 1659
اعتراف البابا بكنيسة الروم الكاثوليك المنفصلة عن كنيسة الروم والمتحدة بروما.                                         1729
اعتراف البابا بكنيسة الأرمن الكاثوليك المنفصلة عن كنيسة الأرمن والمتحدة بروما.                                      1742
تأسيس كنيسة الأقباط الكاثوليك.                                                                                1824
إعادة إحياء كنيسة القدس اللاتينية.                                                                              1847
صدور الفرمان السلطاني العثماني بالاعتراف بالطائفة البروتستانتية (الإنجيلية) في الشرق.                               1850
انفصال كنيسة أثيوبيا الأرثوذكسية عن كنيسة الإسكندرية الأرثوذكسية.                                                1959  
انقسام كنيسة المشرق الآشورية نتيجة تغيير التقويم إلى كنيستين، أتباع التقويم الجديد وأتباع التقويم القديم.                     1964
انفصال كنيسة إريترية الأرثوذكسية عن كنيسة أثيوبيا الأرثوذكسية.                                                  1998
 
 
                                              *         *         *
المراجع

 

1- الكتاب المقدس – دار المشرق – جمعيات الكتاب المقدس في المشرق - بيروت – لبنان – الطبعة السادسة 2000
2- الكتاب المقدس – كتاب الحياة –  عربي إنكليزي - جمعية الكتاب المقدس العالمية – طبعة 1999
3- المحيط الجامع في الكتاب المقدس والشرق القديم – الخوري بولس الفغالي – المكتبة البولسية – جمعية الكتاب المقدس – بيروت - لبنان – الطبعة الأولى 2003
4- تاريخ الكنيسة – يوسابيوس القيصري – ترجمة القمص مرقس داود – مكتبة المحبة – القاهرة – مصر – الطبعة الثالثة 1998
5- بحوث تاريخية دينية أدبية – بطريرك السريان الأرثوذكس زكا الأول عيواص – 3 أجزاء - منشورات دير مار يعقوب البرادعي للراهبات السريانيات الأرثوذكسيات – العطشانة – لبنان – الجزئين الأول والثاني الطبعة الأولى 1998 –  الجزء الثالث الطبعة الأولى 2000
6- المسيحية عبر تاريخها في الشرق – عدّة مؤلفين -  مجلس كنائس الشرق الأوسط – بيروت – لبنان – الطبعة الأولى 2001
7- كنيسة مدينة الله إنطاكية العظمى – الدكتور أسد رستم - 3 مجلدات – منشورات المكتبة البولسية – بيروت – لبنان –  طبعة 1988
8- تاريخ الكنيسة المفصّل - عدّة مؤلفين – ترجمة الأبوان أنطوان الغزال وصبحي حموي اليسوعي – 5 مجلدات – دار المشرق – بيروت - لبنان – الطبعة الأولى 2002
9- تاريخ الكنيسة المسيحية – سميرنوف – ترجمة مطران الروم الأرثوذكس ألكسندروس جحا – مطرانية الروم الأوثوذكس – حمص – سوريا – طبعة 1995
10- تاريخ الفكر المسيحي – الدكتور القس حنا جرجس الخضري – 4 مجلدات - دار الثقافة – القاهرة – مصر – طبعة عام 1981
11- الدرر النفيسة في مختصر تاريخ الكنيسة – بطريرك السريان الأرثوذكس افرام الأول برصوم – المجلد الأول -  مطبعة السلامة – حمص – سوريا –  طبعة 1940
12-  موسوعة آباء الكنيسة – اللجنة الاستشارية: المطران يوحنا ابراهيم، د. قس مكرم نجيب، القس أندريه ذكي، الأب منصور مستريح – المحرر المسؤول عادل فرج عبد المسيح – الجزء الأول - دار الثقافة – القاهرة – مصر طبعة أولى 1999
13- الكنيسة الكاثوليكية في وثائقها – دنتسنغر – هونرمان – ترجمة المطران يوحنا منصور – الأب حنا الفاخوري - سلسلة الفكر المسيحي بين الأمس واليوم – منشورات المكتبة البولسية - بيروت – لبنان – طبعة أولى 2001
14- الأناجيل المنحولة –ترجمة اسكندر شديد – سلسلة الكنيسة في الشرق 8 – دير سيدة النصر – نسبيه – غوسطا – لبنان طبعة 1999 
15- الأعمال والرسائل المنحولة – ترجمة اسكندر شديد – سلسلة الكنيسة في الشرق 9 – دير سيدة النصر – نسبيه – غوسطا – لبنان طبعة 1999 
16- الرؤى المنحولة – ترجمة اسكندر شديد – سلسلة الكنيسة في الشرق 10 – دير سيدة النصر – نسبيه – غوسطا – لبنان طبعة 1999 
17- إنجيل برنابا – ترجمة الدكتور خليل سعادة – مطبعة المنار – القاهرة – مصر – طبعة حديثة غير مؤرخة  تمت الترجمة عام 1908
18- تاريخ الكنيسة القبطية – القس منسى يوحنا – مكتبة المحبة – القاهرة – مصر –طبعة حديثة غير مؤرخة ولكن الكاتب توفي في عام 1930
19- من تاريخ سورية الدنيوي والديني – المطران يوسف الدبس – الجزء التاسع – طبعة مصورة عن طبعة 1893
20- الديداخي أي تعاليم الرسل – سلسلة مصادر طقوس الكنيسة 1/1 – مكتبة المنار – القاهرة – مصر الطبعة الأولى 2000
21- التقليد الرسولي – سلسلة مصادر طقوس الكنيسة 1/2 – مكتبة المنار – القاهرة – مصر الطبعة الأولى 2000
22- السريان إيمان وحضارة – المطران اسحق ساكا – 3 أجزاء – مطرانية السريان الأرثوذكس – حلب – سوريا – طبعة 1983
23- تاريخ الأزمنة – البطريرك اسطفان الدويهي – تحقيق الأباتي بطرس فهد – (المكتبة الفاتيكانية مخطوط رقم 215) – دار لحد خاطر – بيروت – لبنان الطبعة الثالثة غير مؤرخة
24- المارونية لاهوت وحياة – الأباتي بولس نعمان – ترجمة أمين مرعي _ مكتبة جامعة الروح القدس /27 – الكسليك – لبنان – طبعة عام 1992
25- منصور بن سارجون – الإكسرخوس جوزف نصر الله – نقله بتصرف إلى العربية الأرشمندريت أنطون هبي – سلسلة الفكر المسيحي بين الأمس واليوم – منشورات المكتبة البولسية - بيروت – لبنان – طبعة أولى 1991
26- مجمع خلقيدونية أيفرق أم يجمع؟ - بولس غريغوريوس، وليم لاراريث، نيكوس نيسيوتيس – ترجمة الأب ميشال نجن – منشورات النور بالاشتراك مع مجلس كنائس الشرق الأوسط – طبعة عام 1987
27- الحوار السرياني – المداولة الأولى غير الرسمية حول الحوار ضمن التقليد السرياني – برو أورينتي – فيينا حزيران 1994 – ترجمة مارسيل طراقجي خوري – دار ماردين – حلب – سوريا – الطبعة الأولى 1995
28- الفرق والمذاهب المسيحية منذ ظهور الإسلام حتى اليوم – سعد رستم – دار الأوائل للنشر والتوزيع – دمشق – سوريا – الطبعة الأولى 2004
29- المسيحية والعرب – نقولا زيادة – دار قدمس – دمشق - سوريا – الطبعة الرابعة 1999
30- الأديان والمذاهب بالعراق – رشيد الخيون – دار الجمل – كولن – ألمانيا – الطبعة الأولى 2003
31- الكنائس الشرقية – الدكتور جان صقر – طبع مطابع شمالي آند شمالي – لبنان – طبعة 2001
32- الموارنة في التاريخ – متي موسى – دار قدمس -  دمشق – سوريا – الطبعة الأولى 2004
33- الأرمن عبر التاريخ – مروان المدور – دار مكتبة الحياة – بيروت – لبنان الطبعة الأولى 1982
34- تاريخ الأرمن – موسيس خوريناتسي – ترجمة نوار خليلي – دار إشبيلية – دمشق – سوريا – الطبعة الأولى 1999
35- الدولة البيزنطية 323-1081م – الدكتور السيد الباز العريني – دار النهضة العربية – بيروت – لبنان – طبعة 1982
36- معالم تاريخ الإمبراطورية البيزنطية – دكتور محمد سعيد عمران– دار النهضة العربية – بيروت – لبنان – طبعة 1981
37- التاريخ السري – بروكوبيوس – ترجمة عن الانكليزية – علي زيتون – منشورات علاء الدين – دمشق – سوريا – الطبعة الأولى 2003
38- فتوح البلدان – الإمام أبو الحسن أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري المتوفي عام 279 للهجرة – وضع حواشيه عبد القادر محمد علي – دار الكتب العلمية – بيروت -  لبنان – الطبعة الأولى 2000
39- تاريخ مختصر الدول – أبو الفرج غريغوريوس بن أهرون الملطي المعروف بابن العبري المتوفي سنة 685 للهجرة – وضع حواشيه خليل منصور - دار الكتب العلمية – بيروت - لبنان – الطبعة الأولى 1997
40- تاريخ الزمان - أبو الفرج غريغوريوس بن العبري – ترجمة الأب اسحق أرملة - دار المشرق - بيروت - لبنان – الطبعة الأولى 1991
41- ماهية الحروب الصليبية – د. قاسم عبده قاسم – سلسلة كتب عالم المعرفة 149 – المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت أيار 1990
42- تاريخ الحروب الصليبية – وليم الصوري – ترجمة الدكتور سهيل زكار – مجلدين - دار الفكر – بيروت – لبنان – طبعة 2003
43- تاريخ الحملة إلى القدس – فوشيه الشارتري – ترجمة د. زياد العسلي – دار الشروق – بيروت – لبنان – الطبعة الأولى 1990
44- The Eastern Christian Churches - Ronald G. Roberson, CSP- Pont. Institutum Studiorum Orientalium- Rome 2005 & 1988 
45- المجلة البطريركية التي تصدرها بطريركية إنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس – دمشق – سورية أعداد 2003-2004-‏2005‏‏
46-  النشرة التي تصدرها بطريركية إنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس – دمشق – سورية أعداد 2004-‏2005‏‏     الجمل

 

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.